السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مصيلحي»: حققنا الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 97 % وكيلو اللحمة بـ 85 جنيهًا

الأحد 23/مايو/2021 - 07:19 م
الدواجن
الدواجن

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وزارة التموين تخدم 64 مليون مواطن مدرجون في بطاقات التموين، وأن الرئيس السيسي يتابع ملفات الوزارة بصفة يومية للاطمئنان على توفير رغيف الخبز، ومخزون السلع الاستراتيجية، كما أن سيادته يدعم الوزارة بكافة الإمكانيات المطلوبة.
 
وقال "مصيلحي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد إنه تم استلام 2.9 مليون طن قمح من المزارعين، مع ضخ 12 مليار جنيه لاستلام القمح من الأهالي وتجار القمح، ونأمل في الوصول إلى 3.6 مليون طن قمح هذا العام.

وأكد وزير التموين أن احتياطي القمح يكفي لمدة 6 أشهر، وهو أمر لم يحدث من قبل على الإطلاق، مشيرًا إلى أن صوامع التخزين تعمل بأحدث الطرق لتقليل التالف من مخزون القمح.

وأشار إلى وجود 40 ألف منفذ لتوزيع السلع على مستوى الجمهورية، موضحًا أن احتياطي السكر يبلغ 5.5 شهر، والزيت 4.9 شهر واللحوم الطازجة عامين، مؤكدًا أن مصر استطاعت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 97%، بينما وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي للسكر إلى 85%.

وأضاف أن حجم استهلاك السكر سنويا يصل إلى 3.2 مليون طن، مرجحا تحقيق الاكتفاء الذاتي بشكل كامل نهاية عام 2022، ومن ثم الاتجاه إلى التصدير، مشيرًا أن أسعار اللحوم الطازجة فى المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة للوزارة، تبلغ 85 جنيهًا للكيلو.

اقرأ أيضًا..

ads