السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. علامات تدل على الإجهاض في الشهر الثاني من الحمل

الجمعة 21/مايو/2021 - 11:30 ص
هير نيوز


تعاني كل السيدات خلال الشهر الثاني من الحمل من العديد من التغيرات التي تحدث في جسمها ، وتكون هذه التغيرات أحيانا مؤلمة ومزعجة، حيث يبدأ ثديها في النمو بشكل كبير، وأيضا يكبر حجم الرحم ، مما يؤدي الى زيادة الضغط وحدوث تشنجات تسبب انقباضات وألام. لكن في حالة زيادة هذه الانقباضات وأصبحت متكررة على فترات قصيرة وصاحبها بعض النزيف، يجب عليك الذهاب الى الطبيب على الفور لأنها هذه أعراض حدوث إجهاض.

يوضح الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب عين شمس، أسباب وأعراض الإجهاض.

أسباب الإجهاض في الشهر الثاني


1-الاجهاد
يجب على المرأة الحامل تجنب الاجهاد منذ معرفتها أنها حامل حتى ثبات الحمل في الشهر الرابع و أخذ وقت طويل للراحة ، لأن الاجهاد يسبب زيادة انقباضات الرحم، حيث إن الحمل في هذا الشهر لا يكون مستقر في الرحم جيدا ويمكن حدوث الاجهاض وخسارة الجنين في أي لحظة.
لذا ننصح المرأة الحامل بضرورة الذهاب للطبيب لمتابعة الحمل خلال فترة الثلاث شهور الأولى من الحمل ، وعمل الاختبارات المعملية لمعرفة نسبة السكر، والزلال الموجودة في البول والقيام بفحوصات دم أيضا للاطمئنان على حالة الأم الصحية.

إقرأ ايضا
ما حكم الشرع في الإجهاض؟.. «الإفتاء» تُجيب


2-خلل جيني
يحدث 70 % من الإجهاض خلال الشهر الثاني من الحمل، وذلك يرجع الى وجود خلل جيني في الجنين.
ويقول الدكتور أحمد راشد،أن معظم حالات الإجهاض تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى وتنخفض نسبة حدوث الاجهاض الى 2% في الشهر الرابع من الحمل .

3-أمراض تعاني منها الأم
يمكن أن يحدث الاجهاض في الشهر الثاني من الحمل بسبب وجود مشاكل صحية لدى الحامل مثل نقص الهرمونات، المشؤلة عن الحفاظ على الحمل، أو أن تكون الأم الحامل تعاني من بعض التهابات أو أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو مرض القلب.
ويطمئن الدكتور أحمد راشد كل الحوامل ويقول أن وجود أعراض الحمل مثل القئ والغثيان وانتفاخ الثدي تدل على استمرار الحمل.
4-عوامل خارجية
قد يحدث الإجهاض بسبب التعرض لعوامل خارجية ضارة أو تناول أدوية يمكن أن تضر الجنين وتؤدي الى حدوث تشوه فيه.

5-خلل في المشيمة
يحدث أيضا الإجهاض عند وجود خلل في المشيمة، فهي المسؤلة عن توصيل الغذاء والأكسجين من الأم للجنين خلال قترة الحمل ، لذا أي مشكلة في المشيمة يمكن أن تؤدي االى موت الجنين.

أعراض الإجهاض في الشهر الثاني
-وجود نزيف مهبلي .
-تقلصات وألم في عضلات البطن.

اذا تم الاجهاض في المنزل يجب الاحتفاظ بالجنين في إناء نظيف والذهاب به الى الطبيب حتى يتم تحليله ومعرفة أسباب الاجهاض وتجنبها في المرة القادمة .

ads
ads