الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لتجنب أزمة منتصف العمر.. خبير لـ"المرأة في الأربعين": انطلقي كفتاة العشرين

الخميس 20/مايو/2021 - 02:56 م
أزمة منتصف العمر..
أزمة منتصف العمر.. خبير لـ"المرأة في الأربعين

"أزمة منتصف العمر".. أو كما نعرفها "أزمة المرأة حينما تبلغ سن الأربعين"، فتبدأ في صراع نفسي وصحي واجتماعي مع نفسها ومع من حولها، حيث تشعر أنها لم تعد ذات المرأة التي كانت عليها منذ أعوام قليلة مضت، مما يدفعها للتوتر وأحيانا الاكتئاب.
عن المرأة في الأربعين.. وكيف تتعامل مع زوجها والآخرين تقول "ميرا يوسف - استشاري نفسي وأسري" لـ "هير نيوز":

مرحلة الحصاد

يرى البعض أن الأربعين فترة حرِجة من عمر المرأة تشعر بأنها كبرت لكنها من داخلها لا زالت شابة، لكني أسمي هذه المرحلة العمرية بمرحلة الحصاد، مرحلة أتت بعد صراعات وتحديات مرحلتي العشرينيات والثلاثينيات التي عاشت فيها مراحل تكوين أسرة وأطفال، إثبات نجاحها فى وظيفة أو مهنة ما، تكوين صداقات وعلاقات، فبعد كل هذه المحاور والتحديات يكون المتبقي من الوقت والمجهود للمرأة للاهتمام بنفسها واحتياجاتها وموهبتها، على المستوى الشخصى قليل جدا.
وهنا تأتي مرحلة الأربعينيات لتحصد فيه تعبها وزرعها على كل المستويات، ويصبح هناك وقت أكثر لنفسها خاصة مع اعتماد الأبناء على أنفسهم نوعًا ما، واستقرار معظم محاور حياتها الاجتماعية والمادية والأسرية والمهنية، لذلك أرى أن مرحلة الأربعين لا تمثل العجز بل تشبه العشرين في حيويتها بإضافة النضج والاستقرار.


كيف تتأقلمين مع هذه الفترة؟

تقول "يوسف"، التأقلم يأتي بعد فهمها وإدراكها لمتطلبات تلك المرحلة العمرية وخصائصها الهرمونية والاجتماعية والنفسية، ثم التقبل والتعلم عن كيفية تخطيها عواقب وأزمات هذه المرحلة وحسن استغلالها، ثم التأقلم على روتين يناسب الاحتياجات والمتطلبات المصاحبة لتلك المرحلة.

دور الزوج

وعن دور الزوج تقول: هناك بعض السيدات يصبن بالاكتئاب نتيجة شعورهن بأنهن بدأن في العجز أو الشيخوخة، لذا فأكثر الأشياء التي تحتاجها المرأة من زوجها في هذه المرحلة العمرية هو التقدير لكل ما قدمته من دعم ووقت وجهد وطاقة على كل مستويات حياتهم، والامتنان لكونها زوجته وأم أولاده، أيضًا التعبير اللفظي (المدح والغزل عن جمالها ورونقها وشياكتها).

إذا تعرضتِ للاكتئاب، كيف تتجاوزين ذلك؟

تجيب "ميرا": الحل هو التحدث بكل ما تشعر به مع أحد الأصدقاء المقربين أو يفضل إخصائي نفسي ليساعدها على التفريغ الانفعالي الصحي والاسترخاء، والبحث معها عن طرق تناسبها للاستمتاع بهذه الفترة، باستخدام أحدث الطرق العلمية والتكنيكات العملية مثل:
تطبيق تكنيك أو تمرين التخيل الإيجابي بشكل مستمر ويفضل يوميا، وهو إحدي إستراتيجيات تجديد الطاقة الإيجابية، لتحفيزها من خلال التخلص من الافكار السلبية واستبدالها بالأفكار والخطط الإيجابية.

نصائح لسن الأربعين

وقدمت استشارى النفسية عدة نصائح للمرأة في الأربعين قائلة:
- خذي من وقتك على الأقل من ٥ إلى ١٥ دقيقة، بمتوسط مرة أو مرتين يوميا، يفضل أثناء وجودك لحالك بدون إزعاج من حولك، مع مشروبك المفضل أو قبل النوم مباشرة، وابدئي فكري في خطط وأمنيات وافكار مبهجة لكِ، أو تخيلي نفسك بمكان تحبينه مثل البحر، واسرحي في تخيل تفاصيل المكان والأشخاص ومشاعرك وأمنياتك، هذا التخيل الإيجابي يساعدك كثيرا في التخلص من الضغط والتوتر من المواقف السلبية المتراكمة داخل ذهنك، وتزيد الأفكار الحلوة الإيجابية وتشحنك وتدعمك نفسيًا، أحيانًا كل ما عليكِ فِعْلُه هو أن تنسي ما تشعرين أو تمرين به الآن وتفكري في ما تستحقينه وتتمنيه فقط.

‏ولكي تحققي ذلك اتبعى هذه النقاط:

- تخصيص وقت للجلوس والاسترخاء مع نفسها بشكل يومي لا يقل عن ١٥ دقيقة. 
- تعلم مهارة جديدة لطيفة ويفضل ان تكون هاند ميد، أو استعادة ممارسة وتنمية موهبة لديها.
- ممارسة روتين رياضي وغذائي خفيف يساعدها على الشعور بالثقة والحيوية.
- متابعة مراكز التجميل للتغير والتجديد في المظهر الخارجي والعناية بالبشرة والجسم.

ads