الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. 7 أمراض نادرة تصيب الأطفال

الأحد 16/مايو/2021 - 10:28 ص
هير نيوز

تؤثر الأمراض النادرة على الأطفال، ويتوفى 30% من المرضى الذين يعانون من هذه الأمراض النادرة قبل بلوغهم سن الخامسة.

والمرض النادر غالبًا ما يسببه خلل جيني يصيب أقل من 5 من أصل 10 أشخاص من الأطفال، وتشمل هذه الأمراض سرطانات الأطفال والتليف الكيسي والضمور العضلي.

وفقا لموقع ميدلايف، فإليكِ قائمة ببعض الأمراض النادرة التي تصيب الأطفال، ومنها:


1. مرض باتن

يبدأ هذا المرض بخلل في الجهاز العصبي ويصيب الأطفال بين سن 5 إلى 10 سنوات. تشمل الأعراض فقدان البصر والنوبات المرضية ، فقدان السيطرة على العضلات ، وفقد أنسجة المخ. الخرف هو المرحلة الأخيرة من مرض باتن. لا يوجد علاج لهذا المرض ويموت المرضى في غضون 30 عامًا.

2. الحثل العضلي الدوشيني

هذه الحالة شائعة عند الأطفال الصغار. حيث تتأثر العضلات الإرادية في جسم الإنسان وتتقيد الحركة. مع تقدم المرض ، تتأثر عضلات القلب والرئتين ويعاني الطفل من صعوبات في التنفس. يمكن تشخيص المرض عندما يجد الطفل صعوبة في الوقوف أو التسلق أو الركض. الحد الأقصى للعمر هو 30 سنة.


3. متلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج

هذا المرض هو عيب خلقي نادر في القلب حيث لا ينمو البطين الأيسر بشكل صحيح. يحدث في 1 من بين 5000 طفل. يعاني الأطفال من النعاس وصعوبة التنفس والأكل ويظلون مرضى بشكل خطير.

4. داء الرئة الخلالي في مرحلة الطفولة

يتسبب هذا المرض في إتلاف الرئتين عن طريق إتلاف الأنسجة حول الحويصلات الهوائية والحويصلات الهوائية والمسالك الهوائية والشعب الهوائية. يعاني الطفل من صعوبة في التنفس ، وانخفاض وظائف الرئة . لا يوجد علاج لهذا المرض حتى الآن.

5. مرض نقص المناعة الشديد المركب

يؤثر الخلل الجيني على إنتاج الخلايا المناعية في الجنين ، وبالتالي ، لا يستطيع الأطفال المصابون بـهذا المرض محاربة أي عدوى من الأجسام الغريبة المسببة للمرض. أي عدوى يمكن أن تكون قاتلة لهؤلاء الأطفال. يجب أن يتم الاحتفاظ بالأطفال المرضى في بيئة معقمة معزولة.

6. مرض كرابي

يؤثر هذا المرض على الخلايا العصبية ويسبب تلف الخلايا العصبية. يؤدي إلى تلف العضلات وتلف البصر والسمع. هناك 4 أنواع فرعية من مرض كرابي ، يؤثر كل منها على أطفال مختلفين في العمر. يؤثر النوع الأول على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 6 أشهر. هذا المرض قاتل وتحدث وفاة الرضع في غضون 6 أشهر من تطور المرض.

7. الورم الأرومي العصبي (سرطان الأطفال)

يصيب هذا المرض حوالي 100 طفل على مستوى العالم كل عام. هذا سرطان نادر وشديد يمكن أن ينتشر بسرعة. يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة وأيضًا قبل الولادة. من الصعب البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل للطفل المصاب بالورم الأرومي العصبي المتقدم لأن العلاجات لها أيضًا آثار جانبية.

ads
ads