الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 سلوكيات تدمر علاقاتك بمن حولك.. احذريها

الثلاثاء 11/مايو/2021 - 12:47 م
سلوكيات تدمر علاقاتك
سلوكيات تدمر علاقاتك بمن حولك.

هناك بعض النماذج من النساء نجدها موجودة في حياتنا، تنفر كل من يقترب من التعامل معها، ودائما لديها مشاكل وخلافات مع من حولها، وغالبا ما تكون هذه النوعية من النساء تفتقد لما يطلق عليه "الذكاء الاجتماعي"، فدائما لا تجيد التعامل مع مختلف فئات البشر باختلاف تفكيرهم وثقافتهم.

فإن كنتِ تجدين في نفسك بعض ملامح هذه الشخصية، فلتقرئي السطور التالية، لتواجهي نفسك بأخطائك، وتحاولي إصلاحها.

يشير جون دوكمان الطبيب النفسي والباحث في مجال العلاقات الزوجية والاجتماعية، إلى أن هناك بعض السلوكيات والعادات الاجتماعية السلبية التي تلتصق ببعض النساء، والتي تجعلها تنفر كل من يتعامل معها منها، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

النقد اللاذع الهدام


نجد بعض النساء، دائمة النقد لكل من حولها، ودائما تواجه الجميع بأخطائه أو هفواته بطريقة لاذعة وحادة، ودائما مبررها أنها لا تستطيع السكوت عن الخطأ، وتفضل الصراحة والمواجهة، الأمر الذي كثيرا ما يسبب الإحراج لمن حولها، ويجعل الكثيرين يتجنبون التعامل أو حتى النقاش معها.

والحل


لابد من تدريب نفسك على التفكير جيدا قبل مواجهة أي شخص بخطؤه، او انتقاده، وحاولي التعامل باللين والرفق، والنقاش البناء.

عدم الاعتراف بالخطأ


الاعتراف بالحق لا يفسد للود قضية، فاعترافك بخطئك لا يقلل من شأنك، بل يظهرك قوية أمام الأخرين، إلا أن هناك بعض النساء لا تعترف بخطئها مهما كان بينًا، وتظل تجادل، وتنفعل لتبرير الخطأ، الأمر الذي يجعل الكثيرين يتجنبون التعامل معها.


من أسوأ الصفات التي لا يتحملها الآخرون، هي الاستهانة بهم والتقليل من شأنهم، فهذه الصفة من شأنها أن تنفر كل من حولك، وتجعلهم يتجنبون التعامل معكِ، فمن سيتحمل التعامل مع يحقر من شأنه.

الانعزال عند المشاكل


هناك من تبتعد وتنفصل عمن حولها بمجرد حدوث أي خلاف أو مشكلة، تهرب من المواجهة ومن حل المشاكل للعزلة والقطيعة، وهو ما يؤدي إلى البعد بالفعل، ويجعل من حولك يعتادون بعدك.

الحل


تحتاجين لمواجهة نفسك بعيوبك في البداية؛ حتى يمكنك الإصلاح من نفسك، فلتعلمي الخطأ في شخصيتك، وتدربي نفسك على التوقف عنه.
ولتحاولي خلق روح من المودة مع من حولك، ولتدربي نفسك على التأني في الرد.

ads