السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أشعر بالغيرة ممن حولي.. ماذا أفعل؟

السبت 08/مايو/2021 - 01:01 م
شخص غيور
شخص غيور

الغيرة شعور طبيعي قد تشعر به الفتاة دون أن يكون لها يد لها في ذلك، خاصة إذا رأت أحد يقترب من شخص تحبه، ولكن أحيانًا تصاب بعض الفتيات بغيرة مرضية تختلف عن هذا النوع من الغيرة.

فالغيرة من الآخرين على كل شيء سواء إنجاز قاموا بتحقيقه أو شيء جميل قاموا بشراءه أو صفة أو شكل جميل، وتلك الغيرة تعتبر هنا مرض خطير يجب علاجه.

وفي هذا الشأن، قالت إخصائية علم النفس والإرشاد الأسري، الدكتورة دعاء عادل: "إن الغيرة نوعين منها نوع إيجابي وسلبي، فالنوع الإيجابي هو عندما أغير من شخص ناجح فأحب أن أكون مثله ويكون حافز لدي لأغير من نفسي دون أن أوجه للشخص الآخر أي نوع من الأذى النفسي أو المعنوي".



وأضافت: "بينما نوع الغيرة السلبي يكون عبارة عن غيرة مرضية عندما اغير من نجاح شخص آخر واحقد عليه وأوجه له إهانات أو أي شيء سلبي أو أذى سواء كان ذلك زميل مهنة أو زميل دراسة".

وأكدت الدكتورة دعاء عادل، أن الغيرة المرضية يريد الشخص المصاب بها أن يحطم الشخص الآخر ويكره نجاحه ويحاول إحباطه بأي طريقة، ويجب العلاج من تلك الغيرة عن طريق الخضوع للجلسات النفسية.

وأشارت إلى أنه يجب على المصاب بالغيرة المرضية أن يضع خطة لنفسه حتى يمكنه النجاح بمجهوده والشعور بالسعادة عند تحقيق ذلك النجاح، حتى يتخلص من تلك الغيرة المرضية، ولكن يجب أن تعالج الغيرة المرضية على يد طبيب نفسي حتى تتخلصين من المشاعر السلبية بداخلك.

وتابعت دعاء عادل: "إن الشخص الذي يريد أن يتخلص من المشاعر السلبية والغيرة المرضية يجب أن ينظر لنفسه فقط، والابتعاد عن التركيز في حياة الآخرين حتى لا يقوده ذلك إلى الحقد والحسد للآخرين".

واختتمت قائلة: "التركيز على نفسك بالطبع يجعلك تتقدم وتعمل على إصلاح نفسك وتنجح في حياتك بنفسك، وإذا واجه الشخص صعوبة في علاج الغيرة المرضية يجب أن يلجأ لأخصائي نفسي حتى يتخلص من ذلك المرض النفسي السلبي والمرهق للشخص".

ads
ads