الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"غزة مونامور" و"نحن من هناك" يحصدان على جائزة أفضل فيلم عربي

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 09:05 م
هير نيوز

فاز فيلمي غزة مونامور، و"نحن من هناك" على جائزة أفضل فيلم عربي بالمناصفة. 

ويتناول فيلم "غزة مونامور"قصة عثور صياد فلسطيني شاب يُدعى «جودت أبو غراب» قبالة سواحل «دير البلح» بقطاع غزة، على تمثال برونزي يُجسِّد الإله أبولو، أحد آلهة الإغريق القدامى، يُصوِّر التمثال الذي يعود للقرن الخامس قبل الميلاد، والمصنوع من البرونز، شاباً عارياً يقف منتصباً على قاعدة، رافعاً ذراعه اليمنى في مستوى كتفه.


كان الصياد قد عثر على التمثال وهو في طريقه للصيد بقاربه الصغير، عندما لمح جسداً غريباً يرقد تحت الماء على عمق ما يقرب من الأربعة الأمتار، وبمساعدة أحد أفراد أسرته استطاع إخراج التمثال من البحر وإخفائه عن أعين الأمن لفترة من الزمن، قبل أن تتمكن القوات الأمنية التابعة لمنظمة حماس من العثور على التمثال، ليختفي بعدها في ظروف غامضة.

 

كانت تلك الواقعة هي طرف الخيط الذي نسج منه الأخوان «طرزان وعرب ناصر» لوحة رائعة الجمال في ثاني أفلامهما الروائية الطويلة «غزة مونامور». الفيلم من كتابة وإخراج عرب وطرزان ناصر، وهو إنتاج مشترك بين فلسطين وفرنسا وألمانيا والبرتغال وقطر، وهو الممثل الرسمي لدولة فلسطين في سباق الأوسكار القادم للمنافسة على جائزة أحسن فيلم غير ناطق بالإنجليزية، في الدورة المقرر عقدها في أبريل/نيسان من العام المقبل (2021).

 

تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 77، والتي عُقدت في شهر سبتمبر الماضي، كما عُرض الفيلم أيضاً في في الدورة الافتراضية لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي هذا العام وفاز بجائزة اتحاد دعم السينما الآسيوية (نيتباك)، كما فاز الفيلم بعدة جوائز أخرى في مهرجانات دولية: كمهرجان بلد الوليد السينمائي الدولي، ومهرجان أنطاليا للأفلام. وكذلك عُرض ضمن المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الـ 42 في ديسمبر/كانون الأول 2020.

 

أما فيلم "نحن من هناك" ، للمُخرج وسام طانيوس، ضمن برنامج مسابقة "آفاق السينما العربية"، وذلك في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وتدور أحداث الفيلم حول شقيقين سوريين في منتصف العشرينات، يقرران تغيير نمط حياتهما والهجرة خارج البلاد، واستقلا قارباً واتجها إلى تركيا في رحلتهما إلى أوروبا.


بطلا الفيلم هما أبناء خالة المُخرج في الواقع، إذ وُلدت لديه فكرة العمل، عندما شعر بآلام فقدانهما.


قصة حقيقية

وروى وسام طانيوس، مخرج فيلم "نحن من هناك" لـ"الشرق"، كواليس رحلته مع العمل، قائلاً إنّ "أحداث العمل مستوحاة من قصة حقيقية، شكلت لديّ رغبة في تسليط الضوء على قضية الهجرة، لا سيما أنني خسرت شخصيات مُقربة لي بسببها".


وأشار طانيوس إلى أنّه خاض هذه التجربة بمفرده من دون شركات إنتاج في البداية، قائلاً: "صورت بعض المشاهدة بواسطة الهاتف المحمول، بجانب استعارة الكاميرات من أصدقائي، حتى التقيت المنتج كريستيان عيد، برفقة مُنتج فرنسي آخر".



ads