الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للفتاة الخجولة.. روشتة علاج لمواجهة الآخرين «من غير كسوف»

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 11:32 ص
للفتاة الخجولة
للفتاة الخجولة

تخلط الكثيرات بين الخجل والحياء، وهما صفتان ترتبطان بالفتيات دائمًا، لكن بينهما فرق كبير فالحياء هو صفة ترتبط بالفتاة وبتكوينها الأنثوي الناعم، إذا ما تخلت عنها فقدت أهم مقومات أنوثتها، بينما الخجل هو عدم القدرة على التعبير أو مواجهة المواقف.

مسؤولية مجتمعية
وفي هذا السياق يؤكد الدكتور نور عبد المنعم، أستاذ علم النفس التعليمي، أن الخجل هو حالة نفسية غير محمودة، تحتاج إلى علاج فوري للتخلص منها، مشيرًا إلى أن إن الخجل الغائب عند بنات الجيل الحالي مسؤولية المجتمع كله، فهو الذي أوصل بناتنا إلى مرحلة اللامبالاة بكل شيء.

خجل في الخارج وطلاقة في البيت
وتابع، أن الكثير من الفتيات يعبرن بطلاقة عن آرائهن داخل البيت، لكنهن يشعرن بالخجل في المدرسة أو في الجامعة، لاستشعار الفتاة بالغربة في المجتمع الخارجي، وفي هذه الحالة فإنها تحتاج إلى علاج نفسي يعيد إليها ثقتها بنفسها، فلم يعد من المقبول في زمن السماوات المفتوحة والإنترنت أن يعتري الخجل أي فتاة، مشيرًا إلى أنه في المقابل فإن الحياء صفة جميلة لدى الفتاة يجب أن تلازمها كما نعرف، أما الخجل فهو حالة من الاضطراب السلوكي التي تحتاج إلى علاج.

مطلوب أحيانا
ونوه عبد المنعم، إلى أن هناك حالات محدودة جدًا يكون فيها الخجل مقبولًا، بل يكون مطلوبًا ويتمثل في المواقف الجديدة التي لم تعتادها الفتاة أصلًا، فمن الطبيعي بل من المطلوب أن تبدو خجولة، لأنه في هذه الحالة يمثل صمام أمان لها ويمنحها الفرصة لتقييم الموقف قبل إظهار أي رد فعل.

اقرأ أيضًا..

أنا قوية.. ازاي تقوي شخصيتك وتتخلصي من خجلك


روشتة علاج
واستعرض الدكتور نور عبد المنعم، روشتة لعلاج الخجل لدى الفتيات تتمثل في إعداد قائمة مكتوبة، تضم الأمور المشتركة بينها وبين المحيطين بها سواءً الأهل أو زملاء العمل والدراسة أو الأصدقاء، إذ أن البحث عن قواسم وصفات مشتركة مع الآخرين يجعل منها أقل خجلًا، وتبدأ في إجراء حوار ذاتي حول هذه الأمور، وإن لزم الأمر تقف أمام المرآة لتستعرض هذه الأمور، وتراقب ملامح وجهها وكلما تلعثمت أعادت الكرّة حتى تصل إلى صيغة مقبولة تستطيع من خلالها التعامل مع الآخرين ثم تنطلق إليهم لتطبيق ما تدربت عليه بشكل عملي.

التكرار يعيد الثقة
وتابع "عبد المنعم"، أن تكرار هذا التدريب في موقف أو موقفين سيعيد للفتاة ثقتها بنفسها، وتتخلى عن الخجل المرضي لتستطيع مواجهة الآخرين بشكل طبيعي.

ads