الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة امرأتين يوميًا.. السيدات الأكثر ضحايا لأمراض القلب

الأحد 02/مايو/2021 - 04:42 ص
السيدات الأكثر ضحايا
السيدات الأكثر ضحايا لأمراض القلب

أصبحت النساء اليوم أكثر وعيًا بأمراض القلب، وذلك بفضل وسائل التواصل الاجتماعي والبرامج الطبية على التلفزيون.

وتختلف أعراض النوبات القلبية لدى السيدات عن الرجال، ومن المؤسف أن نسبة التشخيص الخاطئ لدى السيدات بلغت حوالي 50٪ مقارنة بالرجال.

السيدات الأكثر ضحايا لأمراض القلب
قال الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، تموت امرأتان يوميًا بسبب الإصابة بنوبة قلبية لأنهما لا يتحصلا على العلاج ويتم تشخيصهما بالخطأ.

وأضاف، "قد يكون هذا بسبب عدم تعرض السيدات لأعراض شديدة للنوبة القلبية مثل الرجال أو لاعتقادئهن أنهن أصغر سنًا من الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية.

وتابع: "السيدات لا يهتمن بحياتهن بعد الإصابة بنوبة قلبية على عكس الرجال، حيث يلجأ الرجال إلى تغيير نمط حياتهم ويذهبون دائمًا إلى الأطباء للاطمئنان على حالتهم. والعكس تمامًا بالنسبة للسيدات فلديهن الكثير من الالتزامات العائلية والمهنية.

كيف تقللي من خطر الوفاة بعد الإصابة بأمراض القلب؟

- الاهتمام بضبط ضغط الدم، لأن ضغط الدم المرتفع يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

- تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، لأنه السبب الرئيسي في الإصابة بأمراض القلب والأوعية والشرايين.

- الإقلاع عن التدخين، حيث وجدت الأبحاث أن السيدات المدخنات لديهن خطر أكبر بثلاثة أضعاف من السيدات غير المدخنات.

- اتباع نظام غذائي صحي ملئ بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم وتعزيز الجهاز المناعي. وخاصة إذا كان أحد أفراد العائلة مصابا بأمراض القلب. وجدت الأبحاث أن السيدات الذين يتناولون أطعمة على طراز البحر الأبيض المتوسط ​​، مثل الأسماك الطازجة والفواكه والخضروات والمكسرات وزيت الزيتون، يقل لديهن خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

- الكثير من السيدات يتحملن الألم ويأملن في زوال الأعراض لعدم الذهاب للطبيب وتلقي العلاج، لكن هذا يزيد الحالة سوءًا ويزيد من خطر الوفاة.

- يجب على أي سيدة تشعر بأعراض مثل ضربات قلب سريعة مع صعوبة في التنفس، التوجه فورا للمستشفى لعمل رسم قلب وتشخيص حالتها وإعطائها الدواء المناسب.

اقرأ أيضًا.. جمال شعبان: وجع القلب إنذار مبكر.. والفحص الطبي قبل سن الأربعين مهم


- تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم بعد انقطاع الدورة الشهرية مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا على هؤلاء السيدات تناول أطعمة تحتوي على الاستروجين النباتي لتعويض نقص الهرمون.

- تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 التي تعمل على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار وتحسين صحة القلب. تتواجد الأوميجا 3 في أسماك السلمون والماكريل والسردين.

- ممارسة تمارين رياضية بانتظام لتنشيط الدورة الدموية وحفظ الكوليسترول الضار ومستوى ضغط الدم المرتفع.

ads