الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جوزي عايز ياخد مرتبي.. نصائح للزوجات للحفاظ على رواتبهن

السبت 17/أبريل/2021 - 08:12 م
جوزي عايز ياخد مرتبي
جوزي عايز ياخد مرتبي

الكثير من السيدات يعانين مع تحصل أزواجهن على رواتبهن، ولا يستطعن إدخار شيئًا منه، وبعضهن يحاولن إيجاد حلول لتلك المشكلة، «جوزي عايز ياخد مرتبي»، ويتساءلن عن الحلول.

بوابة «هير نيوز»، تقدم نصائح للسيدات للحفاظ على رواتبهن من خلال رائد نوفل، محامِِ متخصص في قضايا الأسرة.

جوزي عايز ياخد مرتبي.. اعمل ايه؟
يقول رائد نوفل، إنه على الزوجين الاتفاق قبل الزواج، عن كيفية التصرف في مرتب الزوجة، لأنه قانونًا وشرعًا هو من حقها، وليس من حق الزوج.

وتابع: «اتفقوا من الأول بصراحة وشفافية تامة، أنتِ مش مُلزمة تصرفي على البيت، دي مسؤولية الزوج»، كما ينصح السيدات بعدم الاستجابة لمطالب بعض الأزواج بالإنفاق على البيت والأولاد.

كما شدد على ضرورة ترشيد الاستهلاك، على حسب مقدرة الزوج، كما يجب عليها ألا تطلب أشياءً أكبر من قدرته المالية، ويجب أن تُحسّني من دخلك أنتِ لكن إذا كان المرتب الخاص بكِ هو مساهمة منكِ في المصروفات عن طيب خاطر فهذا شيء منكِ أنتِ».

وأوضح، لا تساهمي من أجل الرفاهية، يعني مثلًا لا يجب أن تكون مساهمتك من أجل شراء ملابس له دونك، أو تغيير سيارة، « متصرفيش علشان هو يحوش، متصرفيش علشان يغير عربيته أو يجيب ملابس كترفيه، احذري أنك تعوديه على أنه يقولك هاتي مرتبك، اتبعي عقلك علشان متخسريش مرتبك».

جوزي عايز ياخد مرتبي.. خلي في حدود
تابع "نوفل"، من الممكن أن تتفقا على حدود لصرف الزوجة بلاش نغمة جوزي عايز ياخد مرتبي دون وقفة، خلي فيه حدود للصرف، مش كل لما يقولك هاتي المرتب تديهوله ويرجع يرميكِ وتلجأي للمحاكم، ممكن تتفقوا تدفعي حاجات معينة لو ظروفه على قده».

اقرأ أيضًا.. استشاري نفسي: السطو على راتب الزوجة أحد أشكال العنف ضد المرأة


جوزي عايز ياخد مرتبي.. حكم الشرع
وفي وقت سابق، قال الشيخ أحمد الصباغ، الداعية الإسلامي، خلال حواره ببرنامج اسأل مع دعاء، المذاع على فضائية النهار، على شكوى متصلة، قائلًا: الراتب الذي تتقاضاه المرأة من راتب هو ملكها، لها أن تتصرف فيه كما شاءت، ولا يجب عليها أن تعطي زوجها شيئا منه، ولا يلزمها أن تشارك الزوج في نفقات البيت، بل نفقة الزوجة والأولاد واجبة على الزوج، ولو كانت الزوجة غنية، إلا إذا اشترط عليها أن تشارك في نفقات البيت.

الكلمات المفتاحية
ads