الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ«الستات».. ازاي تظبطي ميزانيتك قبل رمضان؟.. خبيرة تُجيب

الجمعة 09/أبريل/2021 - 01:52 ص
هير نيوز

يهل علينا شهر رمضان الكريم بعد أيام قلائل، وتحتار الستات في تدبير الميزانية، وتظن بعضهن أن رمضان يلتهم ميزانية البيت، دون أن تدري أن هناك طرقا لضبط الميزانية قبل الشهر الكريم، وتجنب هدر الأموال في العزومات والخروجات.

بوابة «هير نيوز»، تساعدك على توفير الميزانية.. «ظبطي ميزانيتك قبل رمضان» من خلال نصائح تقدمها الدكتورة لميس شعبان استشاري العلاقات الأسرية.

«ظبطي ميزانيتك قبل رمضان».. اعرفي الخطوات:

1- فكري وخططي

تقول "شعبان": إنه يجب التخطيط والتفكير أولًا في اتباع طريقة معينة للإنفاق، بما يتناسب مع الوضع المالي للأسرة، وتقييم نفقات الشهر السابق.

2- اقترحي أشياء التسوق

يجب على ربة المنزل، والتي تعتبر المدير المالي للمنزل، اقتراح أشياء التسوق قبل الشهر، لتجنب مفاجآت الشهر التي من الممكن أن تلتهم الميزانية، وذلك بتتبع عادات الإنفاق.

3- حددي أوجه الصرف

يجب على كل ربة منزل، تحديد أوجه الصرف خلال الشهر الكريم كي يتم ضبط الميزانية والابتعاد عن البهرجة في الإنفاق، ويفضل تسجيل ميزانية البيت كتابةً، للرجوع إليها وقت الحاجة.

4- خططي للوجبات

كي تستطيعي ضبط ميزانيتك يجب عليكِ التخطيط لوجبات الطعام والتحكم في مقادير الصرف والإنفاق، ووضع قائمة طعام لكل أسبوع واختيار الأطباق المناسبة.

5- كلوا في البيت

إن تناول الطعام في المنزل أفضل بكثير من الشراء والتخطيط للأطعمة التي تتوفر مكوناتها في البيت، والاعتماد على مكونات غير مكلفة ويمكن استخدامها في العديد من الوصفات.

6- تجنبي المكونات غالية الثمن

يجب على الأمهات تجنب المكونات غالية الثمن، والأطباق التي تحتاج مكونات خاصة أو غالية الثمن لتحضيرها، أو استبدالها بمكون يتيح العديد من الخيارات.

7- مترميش الأكل

يجب على السيدات، تجنب التخلص من بقايا الأكل، خاصة أن الإنسان لا يستطيع أحيانا، خلال شهر رمضان تناول الوجبة بشكل كامل، حيث يمكن التفكير في كيفية الاستفادة من نفس الطبق في اليوم التالي من خلال استخدامه مرة أخرى لكن بشكل جديد.

8- قللي من «العزومات»

تنصح استشاري العلاقات الأسرية، بضرورة الابتعاد عن الإسراف في إقامة العزومات والولائم خلال الشهر الكريم، ويجب التفكير والتجهيز ليها مسبقا حتى لا تفاجئ السيدة بأعباء مالية إضافية خارج إطار الميزانية المحددة سلفًا.

ads
ads