الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«مهما كان سنك».. 8 نصائح صحية عامة عليكِي اتباعها

الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 09:05 ص
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من الرجال، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية، ويمكن أن تتجنبن هذه المشكلات الصحية إذا التزمن بعدد من الطرق للحفاظ على قوتهن وصحة عقلهن وجسمهن.

وفي هذا التقرير؛ نرصد لكِ 8 نصائح للمرأة لحماية صحتهن الجسدية والعقلية في أي عمر، حسبما ذكر تقرير نشره موقع " healthgrades" الطبي.

1. تجنبي التدخين
نصف المدخنين على المدى الطويل سيموتون من تعاطي التبغ، ويرتبط التدخين بالعديد من الأمراض والآثار الصحية السلبية، بما في ذلك أمراض القلب (القاتل الأول للنساء)، والسكتة الدماغية، وعقم النساء، وسرطان الرئة، لذا من الضروري التوقف عن التدخين، لأنها تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

2. حافظي على علاقاتك الاجتماعية
تظهر الدراسات البحثية أن الروابط الاجتماعية تزيد من احتمالية النجاة من مشاكل الصحة الجسدية، وتزيد من مستوى سعادتك، وقد تساعدك على العيش لفترة أطول.
وفي الواقع، أظهرت إحدى الدراسات أن الروابط مع الآخرين لها تأثير إيجابي كبير على صحتك الجسدية مثل الإقلاع عن التدخين، لذا من الضروري تعزيز العلاقات التي لديك، واجعلها هدفًا لتكوين صداقات جديدة.

3. تناولي طعامًا صحيًا
قد يكون من الصعب تناول ما يكفي من الفاكهة والخضروات وإعداد وجبات مغذية لك ولعائلتك كل يوم، ولكن عندما تكتسب عادة تناول الكثير من الأطعمة الخاطئة وعدد قليل جدًا من الأطعمة الصحيحة، فمن المرجح أن تصاب بأمراض وحالات خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والاكتئاب.
بدأ العلماء في اكتشاف أن الأطعمة غير الصحية، مثل الأطعمة السريعة والمخبوزات التجارية، تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، وأن الأطعمة الصحية، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية والخضروات الصليبية (مثل البروكلي) تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب والسرطان.

4. مارسي التمارين الرياضية
يعد النشاط البدني ضروريا لحماية صحتك العقلية والجسدية إذ يجعلك أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وسرطان الثدي والاكتئاب والعديد من الحالات الأخرى.
فضلا عن أن التمارين الرياضية تلعب دورا كبيرا في تحسن صحة عظامك ونومك ونوعية حياتك، لذا حاولي أن تمارسين ما لا يقل عن ساعتين ونصف من النشاط البدني كل أسبوع.

5. الحصول على الفحوصات الطبية
حتى لو كنت تشعرين بصحة جيدة، يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية السنوية واختبارات الفحص للنساء على رصد علامات الأمراض والحالات الخطيرة مبكرًا، مثل السكري والسرطان وأمراض القلب، وبالتالي يكون لديك فرصة أفضل في علاجها بنجاح أو علاجها بفعالية، واكتشاف المشاكل قبل أن تسبب أعراضًا مؤلمة أو مزعجة.

6. مساعدة الآخرين
وجدت الدراسات أن مساعدة الآخرين يمكن أن تقلل من ضغط الدم، وتقليل الاكتئاب، وتقليل مستويات التوتر لديك، وتقليل آثار الألم المزمن، وقد تساعدك على العيش لفترة أطول، هذا غالبًا لأن التطوع يمكن أن يمنحك إحساسًا بالهدف، خاصة عندما لا تكون الأشياء في حياتك مثالية.

7. الحصول على قسط كاف من النوم
تميل مشاكل النوم (بما في ذلك الأرق وألم الليل) إلى التأثير على النساء أكثر من الرجال.
وبمرور الوقت، يرتبط عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم بالسمنة وأمراض القلب والاكتئاب والسكري، كما يمكن أن يؤدي النوم من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة إلى تحسين مزاجك وذاكرتك ومستويات التوتر لديك وسلامتك وقدرة جسمك على مكافحة الأمراض.

8. ممارسة اليوجا
لممارسة اليوجا العديد من الفوائد الصحية المثبتة بما في ذلك فقدان الوزن، وانخفاض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، ومقاومة الأمراض، وتخفيف آلام المفاصل.
وتشمل فوائد الصحة العقلية والعاطفية تحسنًا كبيرًا في مستويات التوتر والقلق والاكتئاب.

ads