الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تتغلبي على غيرة طفلك من المولود الجديد؟ خبيرة تربية تجيب.. فيديو

الخميس 01/أبريل/2021 - 02:25 م
هير نيوز

ولادة طفل جديد في العائلة هو خبر سعيد للوالدين وللأطفال الكبار، ولكن يتغير سلوك بعض الأطفال وتصبح الغيرة من المولود الجديد هي الغالبة عليهم؛ إذ يشعر الطفل الصغير بأن المولود الجديد سيسرق المحبة والحنان والدلال منه وسيزاحمه في حياته.


والغيرة بين الأطفال هي حالة إنسانية طبيعية، ولكن عندما تزادد هذه الغيرة تأخذ اتجاهًا عنيفًا أو شعورًا بالخوف وعدم المساواة.

وأكدت نهى أبو ستة، خبيرة التربية والعلاقات الأسرية، أن الأمهات يجب أن تشرح للأولاد الصغار فكرة قدوم طفل في الطريق بطريقة إيجابية وواقعية في نفس الوقت ولا نبالغ في شيء، على سبيل المثال لا نقول للطفل إن الطفل القادم سوف يلعب معك؛ لأن الطفل حديث الولادة لا يستطيع اللاعب قبل سنة ونصف، حتى لا نبني طموحات لدى الطفل وتنهار.

سلوك عدواني من الطفل الأكبر

وأوضحت نهى أبو ستة، أن الغيرة عند الأطفال هي أسلوب تعويضي مصطنع؛ حيث يقوم الطفل بإخفاء مشاعره تجاه المولود الجديد ويظهر الحب له لكن في الحقيقة يود ضربه، ويمكن أن يقوم الطفل بسلوك عدواني تجاه أخيه بهدف لفت النظر إليه، ويحول كراهيته إلى أمه؛ بسبب الاهتمام بالأخ الأصغر، وقد يتظاهر بالمرض أو البكاء للفت انتباه الأم، البقاء والالتصاق بأمه كلما حاولت الاقتراب أو حمل الطفل الصغير.

نصائح لوقف الغيرة من المولود الجديد

وأضافت - خلال لقائها مع برنامج «ماما دوت أم»، على قناة «سي بي سي»، الذي تقدمه الإعلامية فاطمة مصطفى - أن الطفل الأول يجب أن نجعله يشاهد ألبوم صوره وهو صغير، وتطور المرحلة حتى يتفهم أن الطفل القادم سيمر بنفس المرحلة، ولا يجب أن نقول للطفل أنه الأول الأغلى والأفضل لدينا؛ لأن الطفل عندما يشاهد اهتمامنا بالطفل الصغير في الفترة الأولى بسبب البكاء والمرض، يفقد الثقة ويصاب بالإحباط.

اقرأ أيضا..
أفضل نصائح لـ« سنة أولى ماما»

وتابعت نهى أبو ستة، أن الطفل الأول بعد فترة يشاهد الطفل الصغير حصل على ملابسه وسريره وألعابه وبابا وماما أيضًا، وهذا يسبب له مشكلة، لذلك نحرص على استئذان الأطفال الأكبر عندما نريد الحصول على ألعابهم للطفل الصغير أو ملابسهم.

ونصحت خبيرة التربية، الأمهات، بالاستعانة بمجموعة الأصدقاء أو الأقارب حتى يسعادوها في إخراج الطفل الكبير من أزمته مع بداية قدوم الطفل الصغير، قائلة: يفضل وجود الطفل الكبير في المستشفى ليشاهد أمه والطفل المولد، حتى يشعر بمفهوم العائلة.

ads