الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة كمال الجنزوري وزير الفقراء

الأربعاء 31/مارس/2021 - 11:09 ص
هير نيوز

توفي الدكتور كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق، بعد صراع طويل مع المرض، بمستشفى القوات الجوية، بالتجمع الخامس.

 كمال الجنزوري 

وقد شغل الدكتور كمال الجنزوري (12 يناير 1933 بالمنوفية)، منصب رئيس وزراء مصر مرتين، الأولى في 4 يناير 1996 إلى 5 أكتوبر 1999 خلال حكم الرئيس الراحل حسني مبارك، والثانية عندما كلفه المجلس العسكري الحاكم بتشكيل الحكومة في 25 نوفمبر 2011، عقب أحداث 25 يناير.

لُقب بوزير الفقراء والوزير المعارض لما ظهر منه في وقت رئاسته الوزراء وعمله الذي اختص برعاية محدودي الدخل.

اقرأ أيضاً:



وتعددت شائعات وفاة الراحل أكثر من مرة في حياته حيث توفى على السوشيال ميديا نحو ست مرات في الوقت الذي كان يجلس في بيته وسط أحفاده أو يباشر عمله فى مكتبه الخاص بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة، أو بمكتب هيئة الاستثمار.

جدير بالذكر أن الدكتور الجنزورى من مواليد 12 يناير 1933 محافظة المنوفية، أى عمره 84 عامًا، وتولى رئاسة وزراء مصر للمرة الأولى عام 1996ولُقب بوزير الفقراء ثم عاد ليتولى المنصب مرة أخرى بعد يناير2011، ثم يشغل الآن منصب مستشارًا لرئيس الجمهورية.

كمال الجنزوري أبو البنات


ولد كمال الجنزوري في قرية جروان بمركز الباجور في محافظة المنوفية يوم 12 يناير 1933، متزوج وله ثلاث بنات، بنتان خريجتا كلية الهندسة، والأخيرة خريجة «كلية الاقتصاد والعلوم السياسية»، وكان يحب لعب كرة القدم منذ أن كان طالباً في المرحلة الثانوية، ثم الجامعة، ومن هواياته الكرة الطائرة وتنس الطاولة، حاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية.

وصف الجنزورى، مستشار رئيس الجمهورية، ثورة 30 يونيو بأنها انتفاضة شعب على كل ما هو سئ لتحقيق ما يصبو إليه من آمال، مؤكداً أنه لم يكن أمام الشعب المصرى بديل إلا أن يخرج فى الشارع بهذا الشكل لتنتصر إرادته فى النهاية، موجهاً التحية للشعب المصرى بقوله: "هذا الشعب الذى تحمل ومازال يتحمل وسيجنى ثمار تحمله قريبا".

والجنزوري هو صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وانتهت عام 2003. ولُقب بوزير الفقراء والوزير المعارض لما ظهر منه في وقت رئاسته الوزراء وعمله الذي اختص برعاية محدودي الدخل.

وسبق أن شغل منصب محافظ الوادي الجديد ثم محافظ بني سويف قبل أن يدير معهد التخطيط القومي ثم أصبح وزيراً للتخطيط فنائباً لرئيس الوزراء.

وخلال رئاسته للوزراء، بدأ عدة مشاريع ضخمة منها مشروع توشكى، وشرق العوينات، وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام، ومشروع غرب خليج السويس.



ads