الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علي جمعة: تجريم ختان الإناث يتفق تمامًا مع الشرع

الأحد 28/مارس/2021 - 07:08 م
علي جمعة
علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن ختان الإناث وتجريمه أمر يتفق مع الشرع الشريف، وأراه لم يتم الاختلاف فيه عبر القرون، والمشروع المقدم أوافق عليه شرعيًا وفقهيًا".

وأوضح أن العلماء اختلفوا في قضية ختان الإناث، ذهب بعضهم إلى أنها واجب، وذلك ليس من قبيل الشرع بل من قبيل السقف المعرفي الطبي".

ختان الإناث

أضاف أن الإمام الشافعي بني آراءه الكثيرة على الطب وقال في كراهية استعمال الماء المشمس في الوضوء، وأنا أكرهه إلا أن يكون من جهة الطب، فكانت مصادرهم واضحة بعضها من الشريعة وبعضها جاء من الثقافة السائدة في عصرهم.

تجريم ختان الإناث يتفق تمامًا مع الشرع

وأشار إلى أنه فى عام 1950 أصدرت مجلة الدكتور تحريما باتا وضررا ما بعده ضرر لختان الإناث، واجتمعت هيئة كبار العلماء وانتهوا إلى أن ذلك يجب أن يكون بإجماع الأطباء، ومن غير منطلق الثقافات الشائعة في الشعوب، وعام 2004.

وأقرت الصحة العالمية أن الختان يعد ضررا محضا لجسد الأنثى وعلى ذلك استقرت الفتوى، التي لا تختلف عبر العصور، لكنها جعلت الطب مرجعا لها في اتخاذ الأحكام وعليه، فإن ختان الإناث وتجريمه، أمر يتفق مع الشرع الشريف، وأراه لم يتم الاختلاف فيه عبر القرون، والمشروع المقدم أوافق عليه شرعيًا وفقهيًا".

جاء ذلك خلال جلسة مناقشة قانون تجريم ختان الإناث اليوم.



مجلس النواب
كان مجلس النواب، وافق خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، برئاسة المستشار حنفي جبالي، في مجموعة، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات فيما يخص تغليظ عقوبة ختان الإناث، على أن تتم الموافقة عليه بصفة نهائية عقب مراجعته بمجلس الدولة.

ads
ads