الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احترسي.. تخويف طفلك بالعفاريت يسبب هذه الأمراض

الأحد 28/مارس/2021 - 03:31 م
هير نيوز

حذر أطباء ومتخصصون، الأمهات، من خطورة تخويف الأطفال وتهديدهم بوضعهم في "حجرة الفئران"، أو تسليمهم لـ"الوحش" و"العفريت"، في محاولة منهم لصرفهم عن سلوك خاطئ، مشددين على ضرورة احترام عقلهم وتلقينهم أن هذا صواب وذلك خطأ لهذه الأسباب.

تخويف الطفل سلوك خاطئ

ونصح الدكتور شوقي الشاملي، أخصائي التخاطب وتعديل السلوك، الأمهات، بضرورة احترام عقلية الطفل وتعريفه بهدوء مخاطر أن يفعل كذا وأهمية ألا يفعل كذا وكذا، محذرًا من تخويفه وإرهابه بأشياء من وحي خيال الأم مثل: العفاريت أو "أبو رجل مسلوخة"، حتى لا ينشأ جبانًا ومنطويًا وهو ما قد يولد لديه سلوكيات عدوانية تجاه الآخرين.

اقرأ أيضا:
"الفئران والكلاب والظلام".. أكثر 3 مسببات لـ"فوبيا الفتيات"

التخويف يقتل الموهبة ويعيق النمو الفكري

وتحدى "الشاملي" إثبات أن يكون أحد المبدعين أو أصحاب المواهب تربى على عبارات التخويف والإرهاب، مشيرًا إلى أن عادة الخوف لدى الأطفال تساهم بصورة كبيرة في تشويه سلوكياتهم الطبيعية، وتعيق تقدمهم الفكري، ويتحول الخوف بمرور الوقت إلى عادة تتوحش تدريجيا لتسيطر على دائرة حياة الطفل بالكامل، فيخشى من التحدث إلى الغرباء، ويعجز عن التعبير عن رغباته وإرادته، ويخشى من مواجهة المجتمع، ويتحول الخوف من وسيلة إلى صفة تفرض نفسها وتسيطر على شخصيته طوال العمر.

تحذير من العنف في أفلام الكارتون

كما نصح أخصائي التخاطب وتعديل السلوك، الأمهات، بضرورة مراقبة ابنائهم واختيار ما يشاهونه من ألعاب الفيديو وافلام الكارتون؛ للتأكد من عدم احتوائها على مشاهد عنف قد تولد لديهم الخوف والصدمات النفسية التي تتحول بمرور الوقت إلى سلوك عدواني تجاه الآخرين.

وأكد "الشاملي" أن الأطفال الذين ينشأون في جو هادئ دون تشويش أو عوامل تخويف تتولد لديهم المواهب فيصبح منهم المبدعون والمفكرون وأصحاب الرأي والفكر الراقي.

ads