الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 طرق فعالة للوقاية من الحساسية.. تعرفي عليها

الأحد 28/مارس/2021 - 11:16 ص
هير نيوز

تتعرض الفتيات والسيدات للحساسية في أي مكان ووقت، وبعضهن يواجهن صعوبات كبيرة، للسيطرة عليها، لعدم معرفتهن بطرق الوقاية منها.

أسباب الإصابة بالحساسية

الحساسية هي حالة يتفاعل فيها الجهاز المناعي مع جسم غريب؛ حيث تهاجم الأجسام المضادة الجسم الغريب ويمكن أن يسبب هذا التفاعل آثارًا جانبية ضارة، مثل: الطفح الجلدي، والبثور، والجيوب الأنفية، وانسداد مجرى الهواء.

وبعض أنواع الحساسية يكون سببها الطعام، أو الأدوية، أو حبوب اللقاح، أو العفن، أو الحشرات، أو الحيوانات الأليفة.

اقرأ أيضًا.. 
لمريضات السكر.. نصائح خاصة لتجنب الإصابة بكورونا

الحساسية لدى الأطفال

وقد لا يتسبب الإصابة بالحساسية في مرحلة الطفولة في حدوث رد فعل تحسسي في وقت لاحق؛ حيث يتطور الجهاز المناعي بمرور الوقت ويمكنه محاربة المواد المسببة للحساسية برد فعل قوي.

وتختلف شدة الحساسية من شخص لآخر وتعتمد أيضًا على مقدار التعرض لمسببات الحساسية، لذلك من المهم الاحتفاظ بسجل لكل ما أدى إلى إثارة الحساسية لديك في وقت ما حتى تتمكن من اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة.

طرق للوقاية من الحساسية:

- الانتباه للمواد المسببة الحساسية:
أفضل طريقة لمنع تفاعلات الحساسية هي معرفة المواد المسببة للحساسية وتجنبها تماما.

- الاحتفاظ بروشتة العلاج المناسب:
في كثير من الأحيان، أثناء نوبة الحساسية، لا يستطيع المرء التحدث؛ لأن الحلق ينتفخ وانسداد مجرى الهواء، ومن ثم فإن تدوين ورقة لعلاج الحساسية والسيطرة عليها، يساعدهم في طلب المساعدة أو حتى إبلاغ الطبيب المعالج.

- تناول الأدوية الوقائية:
إذا كان الشخص عرضة للحساسية، يجب الذهاب للطبيب لكتابة علاج مناسب، وهذا يساعد في السيطرة على الحساسية إلى حد كبير في حالة التعرض غير المتوقع لمسببات الحساسية.

ads
ads