الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يمكن بناء عائلة قوية؟.. خبيرة نفسية تضع الروشتة

الخميس 25/مارس/2021 - 12:51 ص
هير نيوز

توفر العائلات القوية للأطفال مكانًا آمنًا ليكونوا على طبيعتهم لأن الأطفال في العائلات القوية يشعرون بالأمان والحب، فإن لديهم ثقة في اكتشاف عالمهم وتجربة أشياء جديدة والتعلم. ويمكنهم التعامل بشكل أفضل مع التحديات والنكسات لأنهم يعرفون أن لديهم دعمًا عائليًا. وتعاني أغلب الأطفال من الافتقاد إلى المناخ الأسري نظرا للتفكك وعدم التفاهم في أغلب البيوت.

-شروط ومقومات بناء الأسرة القوية
وهناك عناصر أساسية لبناء أسرة قوية أشارت إليها الدكتورة "عزة محمود" خبير الطب النفسي، أهمها توافر الدفء والرعاية والاهتمام لبناء علاقات قوية في عائلتك.

على سبيل المثال: أخبري أطفالك بمدى حبك لهم، وابحثي عن فرص لإخبارهم أنك فخورة بهم. ابتسمي وانظري في عيون أطفالك عندما تتحدثي معهم، امدحي أطفالك وشجعيهم عندما يفعلون شيئًا جيدًا أو شيئًا لطيفًا للآخرين. على سبيل المثال، شكرًا لك على تفريغ غسالة الصحون هذا الصباح - لقد كانت مساعدة كبيرة".

-التواصل المستمر داخل العائلة
ومن ضمن مقومات بناء الأسرة القوية أيضًا، التواصل المستمر ضروري داخل العائلة سواء بشأن الأشياء الجيدة والسيئة، هذا يسمح لهم بالاحتفال معًا عندما تكون الأوقات جيدة والتحدث عن المشكلات عندما تكون الأوقات صعبة. ويخلق مكانًا آمنًا للأطفال لمشاركة المشاعر الصعبة مثل الإحراج أو الارتباك أو الخجل. ويقوي علاقات أفراد الأسرة مع بعضهم البعض.

ويتحقق عندما يتشجع أفراد الأسرة على التحدث مع بعضهم البعض والاستماع جيدا حتى يحصل الجميع على فرصة للتعبير عن مشاعرهم. كما يجب أن تساعدي أطفالك على تعلم الكلمات التي تعبر عن أفكارهم ومشاعرهم، حتى يعرفوا كيف يسألون عما يحتاجون إليه أو يريدون.
اقرأ أيضًا..

وأخيرا، يمكن أن تساعد البيئة الأسرية المنظمة الأطفال على الشعور بالأمان والأمان والعناية. إذ تعد القدرة على التنبؤ في حياتك الأسرية جيدة بشكل خاص عندما يمر الأطفال بتحديات أو تغيرات في النمو أو عدم اليقين. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يستقر في مدرسة جديدة، فقد يكون روتين عائلتك المسائي في المنزل مريحًا للغاية.

ads
ads