الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. الموت في «لقمة عيش».. والتموين تُحذر من «برومات البوتاسيوم»

الجمعة 19/مارس/2021 - 01:05 ص
هير نيوز

تستخدم العديد من المخابز الخمائر والإضافات ومحسنات الخبز، لا سيما في إنتاج «الفينو»، دون وعي أو دراية بخطورة بعض هذه المواد على الصحة العامة.

- مادة «برومات البوتاسيوم»
ربما لا يعرف الكثيرون أن مادة «برومات البوتاسيوم» التي يستخدمها عمال المخابز والكثير من ربات البيوت في إعداد الخبز والحلويات من أخطر المكونات على الصحة العامة وأنها تسبب الإصابة بالسرطان.

- مواد مسرطنة
الوكالة الدولية للبحوث على السرطان IRAC صنفت برومات البوتاسيوم على أنها مادة مسرطنة في عام 1987، ثم بدأت المنظمات المعنية بالصحة في عدة دول في حظر استخدامها، وفي إنجلترا تم حظرها عام 1990، كما تم منعها في الصين عام 2005، أما في الهند فقد تم حظرها عام 2016، وفي عدة دول منها اليابان وإسبانيا والدنمارك تم حظرها من قائمة إضافات الطعام المسموحة، ومع ذلك فهي ما زالت تستخدم ولم يتم حظرها في الولايات المتحدة الأمريكية، ولاية كاليفورنيا هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي اتخذت تدابير لتحذير السكان من المخاطر المرتبطة بمادة برومات البوتاسيوم، إذ وُضعت في قائمة التحذيرات، والمنتجات التي يُشترط أن تحمل تحذيرًا صحيًّا على ملصقاتها.

- وزارة التموين تحذر
ومؤخرًا أصدرت وزارة التموين تحذيرًا من استخدام هذه المادة في المخابز، حيث نشرت الجريدة الرسمية، قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية رقم 31 لسنة 2021 يحظر على أصحاب المخابز البلدية والسياحية والإفرنجية ومحلات الحلوى من العجين استخدام مادة «برومات البوتاسيوم» في إنتاج وصناعة المخبوزات والمعجنات.

وأكدت المادة الثانية من القرار، بأن كل مخالفة لأحكام هذا القرار يعاقب عليها بالعقوبات المنصوص عليها بالمادة 5 من القانون رقم 281 لسنه 1994 ما لم يكن هناك عقوبة أشد في القوانين الأخرى وفي جميع الأحوال تضبط مادة «برومات البوتاسيوم» موضوع المخالفة ويحكم بإعدامها.

من جهتها قالت الدكتورة فدوى سالم، أستاذ الأمراض المناعية أن الضرر المتوقع لاستخدام مادة برومات البوتاسيوم يتمثل في احتمالات التسبب في زيادة حدوث السرطانات، علاوةً على أمراض أخرى منها الفشل الكلوي والعقم.


ويقول رئيس شعبة التغذية في المركز القومي المصري للبحوث أحمد سعيد، «لا يمكننا تأكيد أنه يسبب الإصابة بمرض السرطان، ولكن هناك عوامل متعددة من المحتمل أن تؤدي إلى حدوث الإصابة، وإذا كان الشخص يتمتع بمناعة جيدة فقد لا يصاب بأي أمراض من هذا النوع حتى مع وجود هذه العوامل، ولكن من المحتمل مع تكرار التعرُّض لها أن تكون مسرطنة، لذا ما ينبغي التشديد عليه هو أن مادة برومات البوتاسيوم ضارة على المدى البعيد».

ads