الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في عيد ميلادها الـ 49.. السورية أمل عرفة موهبة فنية متكاملة

الخميس 18/مارس/2021 - 04:31 م
هير نيوز

تحتفل الفنانة أمل عرفة، اليوم الخميس، بعيد ميلادها، حيث أتمّت عامها التاسع والأربعين، ولدت في دمشق وكبرت وترعرعت فيها، ووالدها هو المُلحن سهيل عرفة وهو من زرع فيها حب الفن.

أول ظهور لـ أمل عرفة
وكانت بدايتها في الفن بمشاركات غنائية في سياق أعمال تلفزيونية، وأول ظهورٍ غنائي لها كان في سهرة تلفزيونية بعنوان «حمام القدس» سنة 1982، وفي المهرجانات كانت تقدم بعض العروض الغنائية، ومن ثم بعدها بدأت في الأعمال الفردية وأول أغنية لها كانت تُسمى "صباح الخير يا وطنا" مع فهد يكن.

اقرأ أيضًا..

فرصة هيثم حقي
أعطاها المخرج هيثم حقي فرصة للدخول في عملين وهما "نجمة الصبح، شبكة العنكبوت" وعلى رغم من صغر مساحتها في العملين إلا أنه أحدث فارق وبدأت مسيرتها الفنية من بعدهم وأول دور فعلي لها هو بهيرة في مسلسل "نهاية رجل شجاع" مع أيمن زيدان، من إخراج نجدة إسماعيل أنزور.

أول أعمال أمل عرفة
ومن الأسباب التي ميزت أمل عرفة أنها تستطيع التمثيل والغناء أيضًا وأول عمل قامت بتأليفه هو مسلسل "دينا" وقامت ببطولته أيضًا ولقبت بشخصية المسلسل "دنيا أسعد سعيد"، ومن ثم كتبت مسلسل "عشتار"، مسلسل "رفة عين"، مسلسل "دنيا 2"، مسلسل "سايكو".

أما عن علاقتها بالمهرجانات فقد قدمت العديد من اللوحات الاستعراضية وأهمها في حفل افتتاح «مهرجان دمشق السينمائي» في عام 1996، وكان بمناسبة مئوية السينما من إخراج جمال سليمان، وايضا قدمت اغنية "غزالة" في إحدى دورات مهرجان الأغنية السورية.

أشهر أعمال أمل عرفة
ومن أشهر أعمالها الدرامية مسلسل "نهاية رجل شجاع، خان الحرير، موزابيك، القصاص، خيط الدم، الزلزال، سايكو، دينا 2، مدرسة الحب، حارس القدس"

وآخر أعمالها الدرامية في 2020 بطولة مسلسل "شارع شيكاغو" بالاشتراك مع مهيار خضور، سلاف فواخرجي، عباس النوري، دريد لحام، من تأليف وإخراج: محمد عبد العزيز.

ومن أعمالها السينمائية فيلم "شيء ما يحترق، صعود المطر، الليل الطويل، عزف منفرد".

ومن البرامج: برنامج" أمل بعد الفطار، لو كنت مكاني، ابتسامات، وشاركت في تقديم برنامج "صدي الملاعب" مع مصطفى الأغا".

ومن أعمالها المسرحية: مسرحية "روميو وجوليت، القراصنة، العنب الحامض، الملكة ضيفة خاتون".

ads