الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة الثقافة: احتفالات مميزة بالأوبرا احتفالا بذكرى ميلاد عبد الوهاب (صور)

الجمعة 12/مارس/2021 - 01:47 م
هير نيوز

وجهة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، على إقامة أفضل الحفلات على مسارح دار الأوبرا المصرية وذلك بمناسبة إحياء حفل ذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، مشيرة إلى أن الوزارة حريصة على إقامة فعاليات الحفل في كل عام.

وأضافت وزيرة الثقافة، خلال لقائها على قناة "إكسترا نيوز"، الموسيقار محمد عبدالوهاب من أهم الشخصيات الفنية التي اسرت المجال الموسيقي بالكثير من التميز والتألق، وأضافوا لقواعد الموسيقى أشياء جديدة وأقل شيء أن نحتفي به وبفنه كل عام بصورة تليق بفنان عظيم،

وأشارت إيناس عبدالدايم إلى أن الحفل يقام على مسارح دار الأوبرا المصرية، ويمثل عودة لأعظم موسيقار، وهو صفوان بهلوان، مؤدي ألحان محمد عبد الوهاب، بعد غيابه لفترة طويلة.

من جانبها قالت حيهان مرسي المدير التنفيذي لدار الاوبرا المصرية، أن مصر انجبت قامة فنية كبيرة وعظيمة وهو الفنان والموسيقار محمد عبدالوهاب، وعندما أطلقت عليه لقب موسيقار الأجيال، لم يأتي هذا الأسم من فراغ بل نتيجة أعماله الت قدمها على مدار قرن من الزمان، فقدم كل أنواع الفنون من الغناء إلى التمثيل إلى التأليف الموسيقى والألحان، وقدم أفضل الأصوات الشابة إلى الساحة الفنية.

ومن جانبه قال الموسيقار "صفوان بهلوان": الموسيقار الكبير محمد عبدالوهاب هو رمز من رموز مصر والفن المصري، عندما نتحدث عن ألحان محمد عبد الوهاب فإننا نتحدث عن الموسيقى الجادة، وليست كأي نوع من أنواع، ويجب أن نحتفي به وتقدم ألحانه من جديد للجمي ليتذكر ويتعلم الجميع الفن الراقي.

يذكر أن الموسيقار محمد عبد الوهاب ولد في 13 مارس 1901 وتوفي 4 مايو 1991، ويعتبر أحد أعلام الموسيقى العربية، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية، وولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، وعمل كملحن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي.

وبدأ حياته الفنية مطربًا بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م، وفي عام 1920، قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية، ثم بدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م وفي السينما عام 1933.

وارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقي ولحن أغاني عديدة له، غنى معظمها بصوته، ولحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية منهم فيروز وأم كلثوم وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وصباح وطلال مداح وأسمهان.

ads