الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة نفسية تكشف كيفية التعامل مع طفل التوحد بالرياضة

الإثنين 08/مارس/2021 - 03:19 م
هير نيوز

التوحد ليس بمرض أو اضطراب أو حالة نفسية، بل إعاقة تلازم الطفل منذ صغره؛ إذ إنه مرض وراثي، يؤدي إلى عدم استيعاب الدماغ للمعلومات الحياتية وعدم معالجة الأمور والمشكلات وتحليلها، كما أنه يتسبب بشكل كبير في اضطرابات اجتماعية بسبب عدم القدرة على التواصل مع الآخرين، ولذلك لابد أن تُدرك الأم كيفية اكتشاف طفل التوحد وآليات التعامل معه.

كيفية اكتشاف طفل التوحد:

1- يعاني الطفل المصاب بالتوحد من عدم قدرته على التواصل الاجتماعي؛ نظرًا لعدم قدرته على تطوير مهارات التواصل غير اللفظية.

2- عدم الاستجابة حين مناداتهم بأسماءهم.

3- يفتقد طفل التوحد للمهارات اللغوية.

4- ظهور اضطرابات طيف التوحد؛ إذ يصعب على الطفل التعلم.

5- يعاني معظم الأطفال من مشاكل الاتصال الجسدي، بحيث لا يرغب في أن يحتضنه، أو يلمسه أحد من الآخرين.

كيفية التعامل مع طفل التوحد:

ومن جانبها، قالت الدكتورة هبة عيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس: إنه لا يوجد طفل لديه مرض التوحد، إلا وإذا كان لدية مهارة مميزة، مُطالبة الأمهات بالبحث عنها، واكتشافها لتنميتها على الفور.

وشددت "العيسوي" على ضرورة تعلم الأطفال المتوحدين بدايةً من السن الرابع من العمر أن يتم المشاركة في كل من رياضة "السباحة، والجومباز"؛ لتأهيله لمدة تصل لـ40 ساعة، مُشيرةً إلى أن هناك الكثير من آليات التي لابد أن يستخدمها الأم للتعامل مع طفلها؛ إذ إن أقل من 3 سنوات لابد أن يجري تنمية مهارات معرفية، وذلك من خلال معرفة الأشياء الأسياسية في حياة الطفل.

وأشارت أستاذ الطب النفسي بجامعه عين شمس، إلى أنه في العام الثالث من العمر يبدأ الطفل في تنمية المهارات اللغوية، لتبدأ من كلمة ثم عبارة ثم جملة ثم سرد القصة.

ads