الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مارجريت عازر: مسودة قانون الأحوال الشخصية تحمل تجاوزات كثيرة ضد المرأة

الخميس 04/مارس/2021 - 05:24 م
هير نيوز

قالت البرلمانية السابقة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان سابقًا، إنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حصلت المرأة على أغلب حقوقها السياسية، وفي طريقها لتمكين اقتصادي مميز أيضًا.

وأوضحت مارجريت عازر لـ«هير نيوز»، أنه ما زال ينقصنا نظرة المجتمع، وقناعته بأن المرأة مثل الرجل، فبعد سنوات طويلة عاشتها مهمشة، ووضعها كان بشكل ديكوري أكثر منه حقيقي، وما زالت النظرة الذكورية موجودة لذا يجب التصدي لها.

وأكدت البرلمانية السابقة أن الرئيس السيسي، جاء بنظرة متقدمة وراقية للمرأة، لكن في الحقيقة نحن نحتاج توعية أكثر من جهة رجال الدين والإعلام، والتعليم ومواده، ومؤسسات المجتمع المدني، بعد أن كانت تعيش في العصور السابقة مهانة.

وأكدت أن المسودة الأخيرة لقانون الأحوال الشخصية، تحمل تجاوزات كثيرة في حق المرأة، بعد أن قفزت قفزات عالية، مضيفة: للأسف الشديد جاء هذا القانون ليمنع عنها بعض حقوقها مثل الحق في السفر.

وتابعت: "لو تحدثنا عن مكتسبات المرأة، فهي حصلت على العديد من المناصب في عهد السيسي، فأصبحت محافظًا بعد مطالبات عديدة من المنظمات النسائية والقومي للمرأة، بالإضافة إلى وجود كوتة لها في البرلمان، وارتقت في المناصب حتى أصبحت مستشارًا للرئيس.

وأشادت ببرامج الحماية الاجتماعية بداية من 100 مليون صحة، والكشف المبكر عن أورام المرأة، بالإضافة إلى تكافل وكرامة، وما قدمه السيسي لملف الغارمات، وهي مبادرة نتباهى بها أمام العالم كله، ما يعكس وجود تطور كبير في شؤون المرأة بمصر.

وأضافت البرلمانية السابقة إلى أن تقبل فكرة المساواة بين المرأة والرجل، أمر لن يحدث بقرار من القيادة السياسية فقط، بل بتغيير نظرة المجتمع، ولابد من تضافر كل مؤسسات الدولة للقضاء على هذه الثقافة، التي حاولت الجماعات المتطرفة إرسائها داخل المجتمع، ولن يتم إلا من خلال بناء أجيال قادرة على استيعاب فكرة أن المرأة مساوية للرجل.

ads