الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جين أتكينسون».. مسيرة نجاحات هندسية بأيادِِ ناعمة

الأحد 28/فبراير/2021 - 09:50 م
هير نيوز

نجاحات عديدة حققتها خلال مسيرتها العملية، حتى أصبحت المديرة التنفيذية للهندسة في شركة "بيلفينجر" المملكة المتحدة، وصنفتها شركة "Inclusive Boards" في المرتبة الأولى في قائمة تضم النساء المؤثرات في قطاع الهندسة بالمملكة المتحدة.. هكذا هي
"جين أتكينسون".

منذ طفولتها، ظهر شغف «أتيكسون» نحو دراسة الهندسة، وحققت مراكز متقدمة أثناء تعليمها، حتى حصلت على بكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة لوبورو في بداية التسعينات، ثم بدأت حياتها المهنية كمتدربة في شركة "British Steel"، وأثبتت كفاءتها حتى تم إلحاقها في قسم الاستشارات الفنية في فرن صهر الفحم في "Teesside"، ثم ارتقت لتصبح أول امرأة في العالم تدير فرنًا لإنتاج الحديد والصلب في عام 2004.

وانتدبت "أتكينسون" للعمل في شركات التعدين، حيث تولت إدارة فرن لصهر فحم الكوك كثاني امرأة في العالم تدير فرن فحم الكوك، وخلال فترة عملها في صناعة الصلب، انتقلت للعمل بشركات التعدين لمدة 5 سنوات في ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم عملت في شركة "بلفينجر" في المملكة المتحدة كمديرة تنفيذية في عام 2019.

كرمتها عدة مؤسسات هندسية ومالية، حيث تم تكريمها من مؤسسة CBI – وهو مركز التنمية الاقتصادية مدعوم من هولندا، وتهتم بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) في البلدان النامية التي تدخل السوق الأوروبية- في عام 2010 كأفضل مهندسة بريطانية في عام 2007.

كما اهتمت "جين أتكينسون" بالدراسة الأكاديمية، حيث في عام 2010 حصلت على الزمالة من الأكاديمية الملكية للهندسة كأصغر باحثة تلتحق بها، وفي عام 2011 حصلت على الدكتوراه الفخرية في إدارة الأعمال من جامعة تيسايد، كما أنها زميلة في معهد IchemE، ونتيجة لإنجازاتها وإضافتها في قطاع الهندسة الكيميائية، أصبحت أهم مهندسةً في عام 2019 في جميع أنحاء المملكة المتحدة.