الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إنعام المُفتي وقصة أول وزيرة أُردنية

الإثنين 15/فبراير/2021 - 07:38 م

أول وزيرة في تاريخ المملكة الأردنية، تقلدت منصب وزير التنمية الاجتماعية في عام 1979 عهد حكومة عبد الحميد شرف، إنعام قدورة المُفتي، وهي من أوائل النساء التي وصلت لمنصب وزيرة في مختلف الدول العربية.. هكذا هى "إنعام المُفتي".

اهتمت بالعمل الاجتماعي، وعملت في الإذاعة الأُردنية في عام 1956، واهتمت بالتركيز على وضع وحقوق المرأة، ثم عملت كموجهة في وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين، ثم مديرة لدار المعلمات في نابلس، وأيضًا مديرة لمعهد ناعور الاجتماعي.

أصبحت مسؤولة عن قسم المرأة في وزارة العمل في 1977، ثم عضو في المجلس الوطني الاستشاري في 1978، حتى أصبحت وزيرة التنمية الاجتماعية كأول امرأة في تاريخ المملكة، ثم عملت كسفيرة في وزارة الخارجية، وممثلة عن الأردن في اللجنة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وأنشأت الاتحاد النسائي الأردني العام، وكذلك أسست الاتحاد الوطني لصاحبات الأعمال والمهن، وحصلت على وسامي "الكوكب الأردني من الدرجة الأولى، ووسام السويد من الدرجة الأولى".

ولدت في مديرة الناصرة (فلسطين) عام 1929، ثم انتقلت إلى الأردن، وأنهت دراسة البكالوريوس في التربية وعلم النفس، ثم دبلومة التربية والطفولة المبكرة ودبلوم في التربية والتعليم.

إنعام المُفتي وقصة أول وزيرة أُردنية

إنعام المُفتي وقصة أول وزيرة أُردنية