الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم الوطني لـ نساء الهند.. «ساروجيني» أول امرأة تتولى الولاية الهندية

السبت 13/فبراير/2021 - 10:23 م
هير نيوز

تحتفل الهند اليوم، باليوم الوطني للمرأة، وذلك تخليدا لذكرى "ساروجيني نايدو" أول امرأة تتولى حكم ولاية في تاريخ الهند، ويتم الاحتفال بيوم 13 فبراير من كل عام تقديرًا لجهود النساء وقدرتهن على إحداث التغيير والتأثير في مستقبل البلاد.

«نايدو» من أهم الرموز التي شاركت في حركة الحرية، ولعبت دورًا حاسمًا في مجتمع يهيمن عليه الرجال في ذلك الوقت، ويمثل هذا العام الذكرى السنوية الـ 142 لميلاد ساروجيني نايدو.

هي أول امرأة تحكم ولاية (أوتار براديش) في الهند في عام 1947، وأول رئيسة للمؤتمر الوطني الهندي، وهي أحد الناشطات في حركة التحرير (Quit India) من أجل استقلال الهند، ومن أتباع المهاتما غاندي، كما أنها ناشطة من أجل حقوق المرأة.

ولدت في فبراير 1879 في حيدر أباد وسط أسرة تهتم بالشعر والعلم من الشعراء والعلماء، ولها بعض الأعمال الأدبية مثل العتبة الذهبية، طائر الزمن، أغاني الحياة، الموت، والربيع، الجناح المكسور، أغاني الحب، وتم إدراجها ضمن "150 امرأة رائدة" من قبل جامعة لندن في عام 2018.

ويحتفل القادة السياسيون بهذا اليوم إحياءً لذكرى نايدو، ودعم النساء في مختلف مساراتهن الهادفة للتأثير الإيجابي في المجتمع.