الجمعة 05 يوليه 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عمليات التجميل ستارًا لها.. طبيبة تُجري «الختان» للفتيات في القاهرة وأسوان

الخميس 11/فبراير/2021 - 08:50 م
هير نيوز

تقدمت مؤسسة القاهرة، بشكوى إلى النائب العام تحت رقم 4791 لسنة 21، لاتخاذ اللازم قانونيًا ضد طبيبة لها عيادة بالقاهرة وأخرى في أسوان وقيامها بالترويج لعمليات ختان الإناث بدعوى أنها عمليات تجميل، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأكدت انتصار السعيد، مدير المؤسسة، في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أن ما تقوم به تلك السيدة هو الدعوة إلى مُمارسة جريمة الختان وفق قانون العقوبات المصري مادة 242 و242 مكرر، والذي أقر باعتبار الختان جريمة يعاقب من يمارسها بالسجن المشدد مع تشديد العقوبة على من يُمارسها إذا كان طبيب، أو منتمي للتمريض، بالإضافة للعزل من وظيفته، كما نص القانون على معاقبة كل من روج أو دعا الغير لجريمة الختان حتى إذا لم تؤدي الدعوة إلى وقوع الجريمة.

وأضافت "السعيد"، أن بعد سنوات من النضال والتوعية بخطورة جريمة الختان التي تقوم بة الدولة، والتوعية بالآثار المترتبة على صحة النساء النفسية، البدنية ومردود ذلك على عرقلة محاولات تمكين النساء على المستوى الاجتماعي، الاقتصادي، أصبح الأن لدينا في مصر قانون يجرم عملية الختان بشكل بات ونهائي.

وهو الأمر الذي يجب التأكيد عليه في الممارسات العملية بالتوقف نهائيًا عن ممارسة تلك الجريمة والتصدي لكل من يحاول الترويج لها بأي شكل من الأشكال.

وأشارت إلى أن الترويج لممارسة الختان لا يمكن أن يندرج تحت حرية الرأي والتعبير فالأمر تم حسمه على المستوى الطبي، النفسي بأنه جريمة ترتكب ضد أجساد النساء، إقرار ذلك في مصر هو خطوة على الطريق الاعتراف بحقوق النساء في التحكم بأجسادهن، إنهاء حالة الوصاية الأبوية على أجساد النساء والمترسخة داخل المجتمع المصري نتيجة للأعراف، العادات التي تفرض الوصاية على توجهات، اختيارات النساء، وتعرقل حياتهن، وتحرمهن من حقوقهن في مجال آمن سوء على المستوى العام أو الخاص.