الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تُبرئ السيدات من مقولة «وراء كل مصيبة سواقة واحدة ست»

الخميس 11/فبراير/2021 - 04:59 م
هير نيوز

كشفت دراسة حديثة سبب تعرض النساء إلى حوادث السيارات مقارنة بالرجال، حيث قام الباحثون بتحليل إصابات الرجال والنساء في حوادث الاصطدامات الأمامية والجانبية التي وردت في تقارير الشرطة من عام 1998 حتى 2015.

ووفق باحثين من معهد تأمين السلامة على الطرق السريعة وهي مجموعة بحثية تدعمها شركات التأمين على السيارات فإن المركبات الأصغر والأخف وزنًا غالبًا ما تقودها النساء وأنواع الحوادث التي تتعرض لها قد تفسر السبب وراء الإصابات الخطيرة مقارنة بالرجال.

وحسبما ذكرت "الأسوشيتد برس" توصلت النتائج إلى أنه في حوادث الاصطدام الأمامي كانت النساء أكثر عرضة ثلاث مرات للإصابة بكسر في العظام أو ارتجاج في المخ وعرضة مرتين أكثر للمعاناة من إصابة في الرئة أو الدماغ.

ووجد الباحثون أن نسبة حوادث التصادم بالشاحنات الصغيرة وسيارات الدفع الرباعي متساوية لدى الرجال والنساء، وتصل نسبة حوادث الرجال بالشاحنات الخفيفة إلى 20% مقارنة بأقل من 5% لدى النساء.

وقالت "جيسيكا جيرماكيان" نائبة رئيس معهد تأمين السلامة والطرق السريعة لأبحاث المركبات في بيان لها: إن الأرقام تشير إلى أن النساء غالبًا ما يقُدن سيارات أصغر حجمًا وأخف وزنًا وأنهن أكثر عرضة من الرجال لقيادة السيارة التي تعرضت للاصطدام الجانبي والأمامي والخلفي، وبمجرد حساب ذلك فإن الاختلاف في احتمالات معظم الإصابات يضيق بشكل كبير.

وأشار الباحثون إلى أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة في الساق الأمر الذي يتطلب البدء في بناء دمى لاختبار الاصطدام نظرًا للاختلافات الجسدية بين النساء والرجال.