الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النساء في كينيا.. رائدات أعمال ناجحات

الخميس 11/فبراير/2021 - 04:01 ص
هير نيوز

على عكس المعروف عن النساء في إفريقيا يحقق النساء في كينيا الكثير من الإنجازات خاصة في قطاع التصنيع وهو ما يعد إنفراد عن باقي نساء القارة السمراء.

أظهر استطلاع أجرته جمعية كينيا للمصنعين أن النساء يسيطرن على أعلى الدرجات الوظيفة في الصناعات الميكانيكية في كينيا، وذلك على الرغم من أن الرجال هم أصحاب أماكن العمل، كما يتميزون على النساء بفارق أكبر في الأجر، إلا أن النساء أثبتت كفاءة أكبر.

ومن خلال الاستطلاع، تبين أن النساء تشكلن نسبة 89٪ من كبار المديرين في مختلف المصانع، وهي الأولى من نوعها، في حين أن الرجال يمتلكن 73٪ من المصانع في كينيا، ويتجه النساء إلى قطاع التصنيع بوجه خاص لأنه أكثر ربحا وتتوفر به فرص عمل.

عندما يكون لدى الشركة مجالس إدارة وقادة يدعمون نمو المرأة مع تطبيق سياسة المساواة بين الجنسين، يعطي الثقة للنساء لإثبات جدارتهن وقدرتهن على إدارة المؤسسات.

ويرجع السبب وراء صعود النساء إلى اهتمام السلطات الرسمية بتوجيه الدعم للنساء للمساعدة في تكافؤ الفرص، حيث تساعد في تمويل المصانع النسائية، وهناك صندوق مشاريع نسائي يقدم قروضًا للنساء، كما تعقد شراكات مع مؤسسات أخرى على سبيل المثال هيئة المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، مما يمنح النساء الرائدات في التصنيع في كينيا مزيدًا من الأمل في مستقبل عادل في هذه الصناعة.