الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«اليونسكو»: نسبة الأمية بين نساء الوطن العربي تصل 50%

الثلاثاء 09/فبراير/2021 - 07:34 م
هير نيوز

كشفت إحصائية صادرة حديثًا عن منظمة "اليونسكو"، أن نسبة الأمية وسط النساء البالغات في جميع أنحاء العالم وصلت 63 %، وطالبت المنظمة بسرعة العمل على مواجهة المشكلة لتغيير الواقع.

وأكدت الإحصائية أنه لا يزال هناك 750 مليون نسمة على الصعيد العالمي يعجزون عن القراءة والكتابة، في حين يوجد 250 مليون طفل فاشلون في اكتساب مهارات القراءة والكتابة الأساسية، ويؤدي هذا الوضع إلى استبعاد النساء والشباب ذوي المستوى العلمي المتدني وذوي المهارات المحدودة من المشاركة مشاركة كاملة في مجتمعاتهم.

وأضافت إحصائية منظمة "اليونسكو" أن نسبة الأمية في الوطن العربي تصل لنحو 30%، ترتفع بين النساء لتصل إلى نحو 50%، وهي أعلى نسبة للأمية موجودة في عدة بلدان على رأسها العراق بنسبة 61%، وفي السودان بنسبة 50% وفي مصر بنسبة 42%، وفي اليمن بنسبة 39%، وفي المغرب بنسبة 38%، لافته إلى أن البيانات الإحصائية حول واقع الأمية في الدول العربية تبين أن عدد الأميين لدى الفئات العمرية التي تزيد على 15 عاما بلغ قرابة 99.5 مليون نسمة، فيما وصل عدد الأميين العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و45 عاما 75 مليون نسمة.

في المقابل أكد الجهاز المركزي للإحصاء أن جهود الدولة استطاعت أن تخفض الأمية بين النساء إلى 30.9 % خلال الفترة الماضية وسوف تستمر هذه النسبة في الانخفاض مع التشديد على استمرار حملات محو الأمية واشتراط الحصول علي شهادة تثبت ذلك عند التوظيف في أي عمل حكومي.

وتعمل اليونسكو منذ عام 1946 على محاربة الأمية، وذلك من أجل تعزيز رؤية عالم يخلو من الأمية للجميع، وتسعى إلى تعليم وتحسين المهارات الأساسية للقراءة والكتابة مدى الحياة باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من الحق في التعليم.

ويعدّ محو الأمية عاملاً أساسيًا لتحقيق التنمية المستدامة، إذ أنه يتيح تعزيز المشاركة في سوق العمل، وتحسين الأحوال الصحية والتغذية للأطفال والأسر، والحد من الفقر، فضلاً عن توفير مزيد من فرص الحياة.