الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

50 عامًا على ميلاد حقوقهن السياسية.. «تاريخ المرأة السويسرية» في سطور

الإثنين 08/فبراير/2021 - 08:07 م
هير نيوز


تحتفل سويسرا خلال هذه الأيام بالذكرى الخمسين لحصول النساء على الحق في التصويت في الانتخابات وهو ما جعلها في مقدمة الدولة التي منح المرأة الحقوق السياسية، وتشكل الحقوق السياسية أهم القضايا التي ناضلت النساء حول العالم في سبيل إقرارها وكأنها منحة من الرجال أن يسمحوا للمرأة بممارسة حقها السياسي مع إغفال أنها تمثل نسبة ما لا يقل عن نصف المجتمع.

وليست سويسرا وحدها، حيث حصلت النساء على هذا الحق في الولايات المتحدة منذ فقط 100 عام بعد نضال دام طويلًا، وفي ألمانيا منذ عام 1918، وتعتبر فنلندا أولى الدول الديمقراطية التي أعطت النساء حقها في التصويت منذ عام 1906.

كانت النساء غائبات عن الحياة السياسية في سويسرا حتى عام 1971، إذ منح الدستور السويسري القديم لعام 1848 حق التصويت للرجال فقط ولم يعترف بالمرأة كجزء من الحياة العامة، وساعد في كسر ذلك نشاط النسويات، ووقعت واحدة من أكبر الاحتجاجات وأهمها في برن (سويسرا) عام 1969، حيث نظم عدة آلاف من نشطاء حقوق المرأة مظاهرات في الميدان الفيدرالي للمطالبة بحقوقهن السياسية.

ويرجع السبب الأول وراء تأخر وضع المرأة السياسي في سويسرا إلى السلطة الأبوية، ورغبة الرجال في الاحتفاظ بهذا الحق لأنفسهم دون اعتبار للشركاء الآخرين في بناء المجتمع، وهذا يتجلى بوضوح في المجتمعات التقليدية، ومع حركة التغيير العالمي في أواخر القرن الماضي التي جذبت العديد من الدول، حصلت النساء على هذا الحق في 1971.

ومن أهم رموز الحركة النسائية هي "زيتا كونج"، مؤسسة منظمة قضية المرأة، و"إيزابيل رونر"، مؤلفة كتاب 50 عامًا من تاريخ حق المرأة في الاقتراع، وفي السنوات الأخيرة، حققت النساء حضورا واسعا على مختلف الأصعدة، وزاد تمثيل المرأة في السياسة بشكل ملحوظ إلى 42٪ في المناصب السياسية.