الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«خدي بالك».. 9 أطعمة لا يجب أن تؤكل نيئة لتجنب التسمم الغذائي

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 09:30 م
الطعام النيء يسبب
الطعام النيء يسبب التسمم الغذائي

قد يشكل تناول الطعام النيء أو المطبوخ جزئيًا مخاطر صحية بسبب البكتيريا الضارة أو السموم، حيث يساعد طهي هذه الأطعمة بشكل صحيح على التخلص من المخاطر الصحية مثل السالمونيلا والمركبات السامة.






ويعتقد خبراء الصحة أن هناك أطعمة معينة لا ينبغي تناولها نيئة لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى المنقولة بالغذاء والحساسية وغيرها من الحالات الصحية الأساسية.


إليك بعض الأطعمة الشائعة التى يجب تجنب تناولها بشكل نيء: 


الدجاج لا يتناول نيء 


قد يكون تناول الدجاج النيء ضارًا بالصحة، حيث تحتوي على بكتيريا مثل السالمونيلا والكامبيلوباكتر، ويمكن أن تسبب أمراضًا معوية شديدة، مما يؤدي إلى أعراض مثل الإسهال والحمى وتشنجات البطن. وبالتالي، يُنصح بطهي الدجاج بشكل صحيح إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 75 درجة مئوية تقتل هذه البكتيريا، مما يجعله آمنًا للأكل.


البيض


غالبًا ما يتم تناول البيض نيئًا لأنه يُعتقد أنه أفضل مصدر للبروتين، ولكن هذه الممارسة قد تؤدي إلى العديد من الالتهابات والأمراض المنقولة بالغذاء والتي يمكن أن تؤدي إلى حساسية غذائية شديدة والتسمم الغذائي.

ويمكن أن تحتوي البيض النيئة على بكتيريا السالمونيلا، والتي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي، لذلك يُنصح بطهي البيض حتى يصبح الصفار والبياض ثابتين، مما يقلل من هذا الخطر، مما يجعله آمنًا للاستهلاك.





البطاطس لا تؤكل نيء


يجب تجنب تناول الخضروات الجذرية مثل البطاطس النيئة، وخاصة الخضراء أو تلك التي تنبت، لأنها تحتوي على السولانين، وهو مركب سام يمكن أن يسبب الغثيان والصداع وحتى مشاكل عصبية بجرعات عالية، ويؤدي طهي البطاطس إلى تكسير السولانين، مما يجعلها آمنة للأكل.



الفاصولياء


يجب تجنب تناول الفاصولياء نيئًا، وذلك لأنها تحتوي على فيتوهيماجلوتينين، وهو سم يمكن أن يسبب الغثيان الشديد والقيء، وحتى كمية صغيرة من الفاصولياء النيئة أو غير المطبوخة جيدًا يمكن أن تؤدي إلى التسمم.

حيث يعمل غلي الفاصولياء لمدة 10 دقائق على الأقل على تحييد هذه السم بشكل فعال، مما يضمن السلامة.



القرنبيط والبروكلي ممنوع أكلهما نيء


تحتوي الخضروات الصليبية على مركبات تسمى مركبات الغدة الدرقية، وهي مواد يمكن أن تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية، في حين أن هذه الخضروات مغذية ومفيدة عند طهيها، إلا أن تناولها نيئة بكميات كبيرة قد يؤثر سلبًا على أولئك الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية، ويساعد الطهي على تعطيل هذه الغدة الدرقية.



السبانخ


على الرغم من جميع العناصر الغذائية المغذية الموجودة في السبانخ النيئة، إلا أن تناولها نيئة قد يسبب عدم الراحة لأنها تحتوي على حمض الأكساليك، الذي يمكن أن يرتبط بالكالسيوم والحديد، مما يقلل من امتصاصهما. وبكميات كبيرة، قد يساهم حمض الأكساليك في تكوين حصوات الكلى. وقد يقلل طهي السبانخ من محتواها من حمض الأكساليك، مما يجعل عناصرها الغذائية أكثر توفرًا بيولوجيًا.



المشروم ضار بشكل نيء 


تحتوي أنواع معينة من المشروم النيئ، وخاصة الأصناف الشائعة مثل فطر الأزرار، على الأجاريتين، وهو مركب مسبب للسرطان، حيث يقلل طهي المشروم من مستويات الأجاريتين ويعزز نكهته وقابليته للهضم، ومن الأفضل دائمًا طهي المشروم قبل الأكل.



الأسماك


في حين أن بعض الأسماك، مثل التونة والسلمون، غالبًا ما يتم استهلاكها نيئة أو مطبوخة جزئيًا أو معالجة، يعتقد خبراء الصحة أن تناولها نيئة يمكن أن يجعلها عرضة للمبيدات الحشرية والطفيليات.



الفول السوداني ممنوع أكله نيء 


قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني من العديد من الأمراض لأن الفول السوداني الخام يحتوي على الأفلاتوكسين، وهي مركبات سامة تنتجها بعض أنواع العفن، وترتبط هذه السموم بمخاطر صحية خطيرة، بما في ذلك تلف الكبد والسرطان. ولا يعمل تحميص الفول السوداني على تعزيز نكهته فحسب، بل يقلل أيضًا بشكل كبير من مستويات الأفلاتوكسين.





اقرأ أيضا.. 



ads