الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذر.. تناول السكر الابيض يعرضك لـ 9 مخاطر

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 02:32 م
هير نيوز

لا يقدم السكر الأبيض أي قيمة غذائية فقط ، بل يساهم في الإصابة بالسمنة، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني.



كما أنه يسبب مشاكل الأسنان، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وتقلبات المزاج، والالتهابات، ومشاكل الجلد، ويؤثر سلبًا على وظائف المناعة، مما يجعل بدائل السكر الصحية أكثر فائدة لصحة جسمك.



إليك بعض الأسباب الأخرى لتجنب تناول السكر الأبيض.



لا قيمة غذائية له

السكر الأبيض لا قيمة غذائية له. ومع ذلك، فإنه يوفر دفعة فورية من الطاقة، ولكن لا يوجد عنصر غذائي أساسي موجود في السكر المعالج. في الواقع، يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من السكر إلى زيادة الوزن ونقص التغذية.



يزيد من خطر الإصابة بالسمنة

غالبا ما تؤدي الأطعمة والمشروبات السكرية إلى الإفراط في تناول الطعام لأنها أقل إشباعًا، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية الفارغة.



الأمراض المزمنة

يرتبط الإفراط في تناول السكر بأمراض مزمنة مختلفة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني، على سبيل المثال لا الحصر. في الواقع، يمكن أن يؤدي تناول السكر المتزايد إلى مقاومة الأنسولين، وهي مقدمة لجميع هذه الحالات الصحية.


يسبب مشاكل الأسنان

يعد السكر أحد أهم المشاكل التي تسبب أمراض وتسوس الأسنان، وذلك لأنه عندما يتم استهلاك السكر، فإنه يتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الفم لإنتاج حمض، مما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان ويؤدي إلى تسوس الأسنان.



يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم

يمكن أن يسبب السكر الأبيض ارتفاعات سريعة في مستويات الجلوكوز في الدم، تليها انهيارات تؤدي إلى زيادة الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام، ويمكن أن يكون هذا التأثير المتقلب ضارًا بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من حساسية الأنسولين أو مرض السكري.



الصحة العقلية

ارتبط استهلاك السكر المرتفع أيضًا بتقلبات المزاج ومشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك القلق والاكتئاب.



الالتهاب المزمن

تشير الأبحاث إلى أن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يؤدي إلى زيادة الالتهاب في الجسم، ويرتبط الالتهاب المزمن بمجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية ومشاكل القلب والأوعية الدموية.


يؤثر على صحة الجلد

تم ربط النظام الغذائي الغني بالسكر بمشاكل الجلد بما في ذلك حب الشباب والشيخوخة المبكرة، ويمكن أن يؤدي السكر إلى تحفيز إنتاج منتجات نهاية الجليكوزيل المتقدمة (AGEs)، والتي تتلف الكولاجين والإيلاستين في الجلد.



ضعف جهاز المناعة

يمكن أن يؤدي استهلاك السكر الزائد إلى ضعف الجهاز المناعي، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض، وقد يتداخل النظام الغذائي الغني بالسكر مع قدرة الجسم على صد مسببات الأمراض بشكل فعال.

ads