الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لمريض السكرى.. 5 فواكه تقلل من ارتفاع مستويات السكر فى الدم

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 12:54 م
هير نيوز

يعد اختيار الفاكهة المناسبة أمرًا بالغ الأهمية لمرضى السكري، وتعتبر الفواكه غنية بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، وتساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، كما يجب الحد من الفواكه ذات المؤشر الجلوكوزي المرتفع مثل الموز والمانجو لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم.




وصنفت جمعية السكري الأمريكية بعض الفواكه على أنها أطعمة خارقة لمرضى السكري بسبب محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن والألياف، كما أنها ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض مما يعني أنها قد تسبب ارتفاعًا أبطأ وأصغر في مستويات السكر في الدم.

إليك 5 فواكه تمنع ارتفاع سكر الدم من أبرزها:


الافوكادو


وفقًا للمعهد الوطني للصحة، فإن الأفوكادو صديقة لمرضى السكر، فهي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ونسبة عالية من الألياف، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة، وفيتامينات سي ، ك، هـ، ب، كما تحتوي الأفوكادو على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، مما يعني أن تأثيرها على نسبة السكر في الدم منخفض.

كما أنها تحتوي على دهون صحية ، وتحسن صحة القلب، وتنظم مستويات السكر في الدم، وتساعد على الهضم، وتساعد في إدارة الوزن.


البرتقال


البرتقال غني بفيتامين سي الذي يساعد في تعزيز جهاز المناعة، كما يحتوي البرتقال على الألياف والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات، وليس له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم، كما أنه مفيد للهضم وبناء المناعة وصحة القلب والجلد.


 التفاح


التفاح من الفواكه الصديقة لمرضى السكري، فهو يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض ، مما يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم بدلًا من التسبب في ارتفاعها السريع.

يحتوي التفاح على فيتامينات أ، ج، ب، ومعادن، وألياف، وكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وتحسين صحة القلب، وتعزيز صحة الأمعاء.


الكيوي


الكيوي مفيد لمرضى السكري وله مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يبطئ ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما يحتوي الكيوي على فيتامينات سي وك وأ وهـ والمعادن والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والألياف ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات، كما يساعد الكيوي في تعزيز الجهاز المناعي وتحسين صحة القلب والجلد والعين، ويساعد في إدارة الوزن.


الخوخ


تناول الخوخ آمن لمرضى السكري، فهو يحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض، مما يبطئ ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما أنه غني بفيتامينات سي وأ وهـ وك والمعادن والألياف والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة، كما أنه يعزز جهاز المناعة وينظم مستويات السكر في الدم ويحسن الهضم ويفيد صحة القلب والعين والجلد.

ads