السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العلماء يحذرون من وباء ثلاثي يهدد العالم الشتاء القادم.. ما هو؟

الجمعة 04/أكتوبر/2024 - 04:51 م
الفيروس الثلاثي
الفيروس الثلاثي

منذ عام 2022، كان الفيروس الثلاثي من الفيروسات التنفسية وهم الفيروس المخلوي التنفسي والإنفلونزا وفيروس سارس يعطل حياتنا اليومية. بينما تحذر الهيئات الطبية من الفيروس الثلاثي والذي يتوقع الخبراء والأطباء انتشاره بشكل واسع في الشتاء القادم. 





كيف يختلف موسم الفيروس الثلاثي عن فيروس كوفيد؟ 


 لا يزال فيروس كوفيد-19، وعلى الرغم من محدودية الوصول إلى اختبارات الفحص، فإن تحليل عدد حالات الدخول إلى المستشفيات يُظهر أن الفيروس لا يزال منتشرًا ومتعلقًا بالفيروس الثلاثي المتوقع انتشاره في الشتاء القادم.

حيث لا ينتشر الفيروس موسميًا، فهو يتمتع بقدرة مذهلة على الانتشار عبر الهواء الجوي، وخاصة عندما نلجأ إلى الجلوس في المنازل هرباً من البرد.

 والفيروس الثلاثي المنتشر حالياً هو في الواقع مزيج من الفيروسات المختلفة، المعروفة باسم المتغيرات، ولكل منها القدرة على التهرب جزئياً من المناعة التي اكتسبها الفرد من خلال عدوى سابقة أو تطعيم.




اقرأ أيضا.. 








عودة ظهور الأنفلونزا الموسمية ومنها الفيروس الثلاثي 


بعد فترة توقف بسبب التدابير الصحية، عاد الفيروس الثلاثي وهو فيروس الأنفلونزا، الذي يسبب الأنفلونزا الموسمية، بنفس القوة. وهو ينتشر مرة أخرى في متغيرات مختلفة تنتمي إلى النوعين (السلالات) أ و ب، على الرغم من أن العلماء يعتقدون أن سلالة واحدة من النوع ب، قد اختفت.

كما يبدو أن الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) يستأنف أيضًا مستويات انتقاله وهو واحد من أهم أعراض الفيروس الثلاثي، حيث يسبب الفيروس المخلوي التنفسي التهاب القصيبات الهوائية والالتهاب الرئوي. ويتميز التهاب القصيبات الهوائية بانسداد مجاري الهواء الصغيرة، والتي يمكن أن تتطور إلى صفير أو ضائقة تنفسية.





اقرأ أيضا...



ads