الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إيتيدا تعلن اعتماد خبراء مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات من قبل منظمة بيبول سيرت

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 07:30 م
إيتيدا
إيتيدا

أعلنت "إيتيدا" عن اعتماد خبراء مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات من قبل منظمة (بيبول سيرت – معهد ديفوبس PeopleCert-DevOps Institue) العالمية لتقديم الشهادات المعتمدة دوليا في مجال الديف أوبس. 



انطلقت فعاليات مؤتمرDevOps Days Cairo 2024 والذي ينظمه مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا)، تحت شعار "منهجيات الديفوبس في عصر التطور التكنولوجي"، وذلك بفندق النيل ريتز- كارلتون بالقاهرة.




حضر فعاليات افتتاح المؤتمر المهندسة/ غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا لمعلومات للتطوير المؤسسي، نيابة عن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس بكر البيومي، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتخطيط البحثي التكنولوجي والتطبيقي، والمهندس/ أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة (إيتيدا)، والدكتورة ريم بهجت، رئيسة جامعة مصر للمعلوماتية، والدكتور/ هيثم حمزة، القائم بأعمال مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC)، والدكتور أحمد خطاب، مدير المعهد القومى للاتصالات، إلى جانب نخبة من المسئولين الحكوميين ورؤساء وممثلي الشركات المحلية والعالمية، وعدد من الإعلاميين والصحفيين.





يأتي هذا الحدث في إطار جهود هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) ومركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) لتعزيز تنافسية وجودة صناعة البرمجيات المصرية من خلال نقل المعرفة وزيادة الوعي بأهم وأحدث اتجاهات تكنولوجيا المعلومات وتعزيز الترابط والتواصل بين شركات تكنولوجيا المعلومات ومطوري البرمجيات ومديري المشروعات في هذا المجال.

وفي كلمتها التي ألقتها نيابة عن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أكدت المهندسة غادة لبيب أن تبني المنهجيات الحديثة مثل DevOps أصبح ضرورة ملحة في ظل التطورات السريعة التي يشهدها المشهد الرقمي العالمي. وأشارت لبيب إلى ضرورة تعزيز الابتكار وتحسين العمليات التشغيلية، مما يسهم في تسريع التحول الرقمي لتمكين شركات تكنولوجيا المعلومات من الحفاظ على مرونتها وقدرتها التنافسية.

وأشارت إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات التي تحظى باهتمام خاص من الحكومة والدولة باعتباره قطاع خدمي وانتاجي يساهم بقوة في الاقتصاد المصري وقاطرة لعمليات التحول الرقمي في مصر.

كما سلطت الضوء على المبادرات الاستراتيجية مثل إنشاء مراكز إبداع الرقمية وتعزيز البحث والتطوير، والتي تهدف إلى بناء منظومة قوية تجمع بين القطاع الخاص ممثلا في الشركات المحلية والعالمية والجهات الأكاديمية التعليمية والقطاع الحكومي.

وأشارت لبيب إلى أن هذا التعاون يُعتبر ركيزة أساسية لتعزيز الابتكار وزيادة الصادرات الرقمية، مما يجعل مصر وجهة جاذبة للاستثمارات في مجال التكنولوجيا. وأعربت لبيب عن إيمانها بأن الأسس القوية التي تمتلكها مصر من المواهب الشابة، بالإضافة إلى جهود رفع معايير الصناعة، ستساهم في تعزيز جهود الدولة لتحقيق التحول الرقمي الشامل.

وأكدت التزام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإعداد كوادر رقمية من خلال توفير برامج لتنمية القدرات في مختلف التخصصات التكنولوجية خاصة البرمجيات.

وأضافت لبيب أن أعداد المتدربين شهد زيادة بنحو 125 ضعفا خلال 6 سنوات ماضية وبلغ عدد المتدربين نحو 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه فى العام المالى 2023/2024 ومستهدف الوصول إلى 500 ألف متدرب خلال العام المالى 2024/2025 ومليون متدرب خلال العام المالى 2029/2030.

وقال المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لإيتيدا: "إن حادثة "كراود سترايك" التي تسببت في شلل واسع النطاق للخدمات الرقمية العالمية في يوليو الماضي، والتي نجمت عن خلل بسيط في تحديث للبرمجيات، تعكس الحاجة الملحة لتبني ممارسات متقدمة مثلDevOps، التي تركز على التعاون بين فرق التطوير والتشغيل، مما يؤدي إلى تسريع عمليات تطوير البرمجيات وتطبيقاتها بطريقة آمنة وموثوقة". 

وأشار الظاهر إلى الدور الذي تلعبه الهيئة لدفع الشركات والمؤسسات المصرية إلى تبني أحدث الممارسات ومعايير الجودة العالمية في تطوير البرمجيات بهدف بناء صناعة تكنولوجيا معلومات قوية ومنافسة.

وأضاف الظاهر: "يمثل مؤتمر DevOpsDays Cairo منصة حيوية لتبادل المعرفة والتواصل بين المتخصصين في مجال التكنولوجيا، ويساهم في تعزيز مكانة مصر كوجهة جاذبة للاستثمارات التكنولوجية."

وتسعى "إيتيدا" إلى بناء مجتمع من العاملين في صناعة البرمجيات بتخصصاتها المختلفة وتمكين الشركات المصرية من تعزيز كفاءتها. 

ads