الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 الموافق 21 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لشيخوخة آمنة.. 5 نصائح فعالة للعيش حياة صحية

الثلاثاء 24/سبتمبر/2024 - 09:04 م
نصائح الشيخوخة
نصائح الشيخوخة

في حين أن الشيخوخة عملية طبيعية، فإن أنماط الحياة غير الصحية يمكن أن تسرع هذه العملية بشكل كبير. فمع تقدم الناس في السن، غالبًا ما يساهم انخفاض النشاط البدني في العديد من المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم وهشاشة العظام.








بالإضافة إلى ذلك، فإن الشيخوخة تجلب أيضًا انخفاضًا طبيعيًا في قوة العظام وكثافتها ومرونتها وتوازنها.


ومع ذلك، فإن تبني بعض السلوكيات الأساسية والحفاظ عليها يمكن أن يساعد البالغين على العيش حياة أطول وأكثر صحة.

يمكن إدراج التمارين الرياضية المضادة للشيخوخة في روتينك اليومي، وتناول التغذية السليمة، والعديد من العوامل الأخرى تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على اللياقة البدنية مع تقدمك في السن.

إليك بعض النصائح المتعلقة باللياقة البدنية والنظام الغذائي من أجل شيخوخة صحية:







النشاط البدني


النشاط البدني هو مفتاح التقدم في السن والتمتع بصحة جيدة في سن الشيخوخة، كما أن الأنشطة البدنية مثل المشي اليومي أو السباحة أو الرقص أو التمارين الموجهة يمكن أن تحارب المشكلات المرتبطة بالعمر مع الحفاظ على وزن صحي، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتحسين التوازن والقوة والمرونة.


 

تمارين القوة



قد يكون فقدان كتلة العضلات نتيجة للتقدم في السن. ولمنع انخفاض فقدان العضلات مع تقدمنا ​​في السن، فإن تضمين تمارين القوة أمر بالغ الأهمية، ويمكن أن تساعد ممارسة تمارين وزن الجسم مثل القرفصاء أو تمارين الضغط أو تمارين الطعنات في اكتساب القوة أو الحفاظ على كتلة العضلات لدى البالغين، كما أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي وتقلل من خطر زيادة الوزن المرتبطة بالعمر.

 

اقرأ أيضا.. 





نظام غذائي صحي


تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية لدعم الصحة العامة ومكافحة الإجهاد التأكسدي.

ويحافظ النظام الغذائي المتوازن على صحة الدماغ والجسم بشكل عام، كما يقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات المرتبطة بالعمر، وقلل من الأطعمة التي تحتوي على إضافات غير صحية مثل الدهون المشبعة والسكريات المضافة، وأعط الأولوية للأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والبروتينات النباتية والبروتينات الخالية من الدهون. راقب حجم حصتك، وراقب كمية ما تأكله، واستشر طبيبك حول عدد السعرات الحرارية المناسبة لك ولأسلوب حياتك.

 

شرب كمية كافية من السوائل


عملية الشيخوخة تعطل آلية احتباس الماء في الجسم، وبالتالي فإن شرب كمية كافية من السوائل يومياً يقضي على خطر الجفاف، وبالتالي تجنب احتمال الإصابة بالأمراض.

يحتاج جسم الإنسان إلى 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً، وأكثر إذا كنت تمارس الرياضة. كما يمكنك تناول الخيار والبطيخ والشاي العشبي والحساء لزيادة مستويات الترطيب، وحاول تجنب المشروبات السكرية والكافيين لأنها قد تكون مدرة للبول.


 

الإقلاع عن التدخين 


يمكن أن يساهم التدخين في حدوث مشكلات صحية، وخاصة مع تقدمك في السن. إذا كنت تدخن أو تشرب، فحاول الحد من كمية المشروبات التي تستهلكها أو التوقف عن الشرب تمامًا لتقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وغيرها من المشكلات الصحية.









اقرأ أيضا...



ads