الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«وحشًا مفترسًا» ضحايا محمد الفايد يكشفن أسرارًا صادمة حول جرائمه الأخلاقية ضد موظفاته

الجمعة 20/سبتمبر/2024 - 07:59 م
محمد الفايد
محمد الفايد

قال محامو نساء يقلن إنهن ضحايا الملياردير المصري الراحل محمد الفايد، الذي كان يملك متاجر هارودز في لندن، يوم الجمعة إنه اعتدى جنسيا على موظفات وأجبرهن على الخضوع لفحوص طبية وهددهن بالعواقب إذا حاولن الشكوى.







ووصفت إحدى النساء، التي اتهمت محمد الفايد باغتصابها عندما كانت في سن المراهقة، الفايد بأنه "وحش" وبأنه "كان يبث الخوف دائما".

واعتذرت سلسلة متاجر هارودز الفاخرة يوم الخميس بعدما قالت أكثر من 20 موظفة سابقة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن الفايد اعتدى عليهن جنسيا واغتصبهن في بعض الأحيان، وتوفي الفايد العام الماضي عن 94 عامًا. 











ماذا قال ضحايا محمد الفايد؟ 




وقالت المحامية جلوريا ألريد في مؤتمر صحفي، وهي إحدى ضحايا محمد الفايد:"تحت بريق وجاذبية هارودز، كانت هناك بيئة سامة وغير آمنة ومسيئة".

وأضافت أن من ضمن الاتهامات الاغتصاب المتسلسل والشروع في الاغتصاب والاعتداء الجنسي على قاصرات على مدى 25 عاما.



وقال المحامي دين أرمسترونج إنهم يمثلون 37 امرأة، من بينهن ناتاشا التي رفضت ذكر اسمها بالكامل، وإن هذا العدد مرشح للزيادة.

وقالت ناتاشا للصحفيين "أثار رؤية نعيه قبل أكثر من عام مثل هذه المشاعر الفياضة، لا أستطيع أن أصدق أن هذا الوحش أفلت من جريمته".





اقرأ أيضا..




جرائم محمد الفايد 



ووفقا لفيلم وثائقي بثته بي.بي.سي يوم الخميس، لم تتدخل هارودز باتخاذ أي إجراء وساعدت في التستر على الاتهامات أثناء فترة ملكيته للشركة بين عامي 1985 و2010.

وكان الفايد ينفي دائما الاتهامات.

وقالت المحامية ماريا مولا إنه بمجرد اختيار النساء لوظائف مثل السكرتيرة أو المساعدة الخاصة، تخضعن لفحوصات طبية مثل فحص عنق الرحم والمبيض.

وأضافت أنه "إذا سألت النساء عن سبب إجراء هذه الاختبارات، يقال لهن... إنه يريد التأكد من أنكن لا تحملن أي أمراض".

وذكرت أن الموظفات كن تتعرضن للتهديد إذا حاولن الشكوى من الاعتداءات.

وذكرت هارودز في بيان "راعتنا المزاعم عن اعتداءات ارتكبها محمد الفايد... هذه تصرفات صدرت عن شخص كانت نيته الواضحة هي استغلال نفوذه".

وأضافت الشركة في البيان "نقر أيضا أنه خلال هذه الفترة خذلنا الضحايا، ولهذا السبب نقدم خالص اعتذارنا".

وأشارت إلى أن سلسلة المتاجر حاليا هي "مؤسسة مختلفة تماما" عن تلك التي كان يملكها ويسيطر عليها الفايد.

وباع الفايد هارودز إلى شركة استثمار تابعة للأسرة الحاكمة القطرية في صفقة تردد أن قيمتها نحو 1.5 مليار جنيه إسترليني (2.3 مليار دولار) في عام 2010.

وكشفت عدة وسائل إعلام عن اتهامات بالاعتداء الجنسي موجهة للفايد في الماضي من بينها مجلة فانيتي فير في عام 1995 وقناة آي.تي.في في 1997 وتشانيل4 في 2017. ولم يكن لدى العديد من النساء الشجاعة للتحدث علنا عما تعرضن له إلا بعد وفاة الفايد العام الماضي.



وفي عام 2009، قرر المدعون العامون عدم مقاضاة الفايد بشأن اتهامات بالاعتداء الجنسي على فتاة تبلغ من العمر 15 عاما في متجره، قائلين إنه "لا توجد أدلة دامغة لإدانته".

قالت هارودز "منذ ظهور معلومات جديدة في عام 2023 حول اتهامات قديمة موجهة للفايد بالاعتداء الجنسي، أصبح من أولوياتنا تسوية الدعاوى بأسرع ما يمكن لتجنب الإجراءات القانونية طويلة الأمد التي قد تخوضها النساء".

ويمكن لأي موظفة حالية أو سابقة في هارودز الشروع في هذه الإجراءات.

وقال أرمسترونج إن هارودز كانت على علم بسلوك الفايد قبل 2023 بكثير وكان يجب عليها الاعتراف بذلك من قبل.

ولد الفايد في مدينة الإسكندرية بمصر، وبدأ حياته المهنية في بيع المشروبات الغازية ثم ماكينات الخياطة، وبنى ثروة عائلته في العقارات والشحن والبناء في الشرق الأوسط ثم أوروبا.

وأمضى عشر سنوات في محاولة إثبات أن حادث السيارة الذي أودى بحياة الأميرة ديانا وابنه دودي في نفق في باريس عام 1997 كان متعمدا، وتوفيت ديانا وصديقها دودي أثناء محاولتهما الهروب من ملاحقة مصورين يستقلون دراجات نارية.

وأشارت التحقيقات في وفاة ديانا إلى أنه لا توجد أدلة تدعم ادعاءات الفايد.







اقرأ أيضا.. 



ads