الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو هتشتري خزين الثلاجة.. 5 نصائح تحتاجها عند قراءة ملصقات الطعام والمعلومات الغذائية

الأربعاء 18/سبتمبر/2024 - 04:18 م
هير نيوز

يبدو أن قائمة المكونات الموجودة على أغلفة الأطعمة ليست مجرد إجراء شكلي، بل إنها تشير إلى القيمة الغذائية للطعام الذي سنستهلكه، ولكن يميل الكثير منا إلى تجاهل هذه المعلومات والانجذاب إلى ادعاءات التغليف والتسويق المقنعة.





وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض النصائح التى تساعدك على تحديد المكونات الرئيسية وسيساعدك على اختيار الأطعمة المفيدة لصحتك.


محتوى السكر:

يمكن أن يكون لارتفاع نسبة السكر في الأطعمة تأثيرات ضارة على صحتنا، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري والتسبب في مشاكل صحية أخرى. لذا، عند قراءة الملصقات، انتبه إلى كلمات مثل سكر القصب ورحيق الصبار والمالتوز.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية - يجب أن تشكل السكريات أقل من 10٪ مما تأكله. وبالتالي، حاول اختيار المنتجات التي لا يزيد محتوى السكر فيها عن 5 جرامات لكل وجبة للحفاظ على صحتك.




مستويات الصوديوم:

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الملح إلى ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب، وغالبًا ما تحتوي الأطعمة المعلبة على الكثير من الصوديوم لجعل مذاقها أفضل وتدوم لفترة أطول.

وأن المكونات مثل الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) وبنزوات الصوديوم وصودا الخبز وفوسفات ثنائي الصوديوم - كلها تتراكم في كمية الصوديوم التي يستهلكها الشخص.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يجب على الشخص أن يتناول 2300 مليجرام فقط من الصوديوم يوميًا، ومن الناحية المثالية 1500 مليجرام أفضل. لذلك، ابحث عن الملصقات التي تقول "منخفضة الصوديوم" وحاول اختيار المنتجات التي تحتوي على أقل من 140 مليجرام من الصوديوم لكل وجبة.



المواد المضافة والمواد الحافظة الصناعية:

غالبًا ما تضع الشركات موادًا مزيفة في الأطعمة المعلبة لجعلها تبدو أفضل، ولذيذة المذاق، وتدوم لفترة أطول على الرفوف،  ولكن هذه المواد غير المرغوب فيها يمكن أن تضر بصحتك.

راقب الأشياء مثل الأسبارتام والسكرين وبنزوات الصوديوم والألوان الصناعية مثل الأحمر 40 أو الأصفر 5، وقد تسبب لك هذه المواد الكيميائية الحكة أو التصرف بشكل غريب أو حتى المرض، وحاول اختيار الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة طبيعية مثل الخل أو فيتامين هـ بدلاً من ذلك.



الدهون المتحولة والدهون المشبعة:

يمكن أن تؤدي الدهون المتحولة والكثير من الدهون المشبعة إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول السيئ لديك وزيادة احتمالية إصابتك بأمراض القلب، وتستخدم الشركات هذه الدهون لزيادة العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية - يجب على المرء أن يأكل أقل قدر ممكن من الدهون المتحولة. لذا، عندما تتسوق، ابحث عن الأشياء التي تحتوي على صفر جرام من الدهون المتحولة ولا تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.



الحبوب الكاملة مقابل الحبوب المكررة:



تحتوي الحبوب الكاملة على المزيد من العناصر الغذائية والألياف مقارنة بالحبوب المكررة، وأن الأطعمة مثل الأرز البني المصنوع من القمح الكامل والشوفان والكينوا غنية بالعناصر الغذائية والألياف.

والحبوب المكررة، مثل الدقيق الأبيض والأرز الأبيض، لا تحتوي على هذه العناصر الغذائية.

تقول الإرشادات الغذائية للأمريكيين أنه يجب أن يكون نصف الحبوب التي تتناولها على الأقل حبوبًا كاملة وعند التحقق من الملصقات، تأكد من أن الحبوب الكاملة هي أول شيء مدرج.



ومن خلال الانتباه إلى هذه العناصر الرئيسية في قائمة المكونات، يمكنك اتخاذ خيارات أكثر استنارة تساهم في اتباع نظام غذائي أكثر صحة، وتذكر أن اتخاذ هذه الاختيارات المدروسة لن يؤدي فقط إلى تحسين صحتك العامة، بل سيمكن أيضًا من التحكم في عاداتك الغذائية.

ads