الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أسباب وراء تراكم الدهون وظهور الكرش لدى السيدات بعد سن الخمسين

الأحد 15/سبتمبر/2024 - 05:28 م
زيادة الوزن
زيادة الوزن

تعاني العديد من النساء من زيادة الوزن حول البطن، وهي مشكلة شائعة يمكن أن تكون محبطة وصعبة المعالجة وتؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس في الكثير من الأوقات.







زيادة الوزن في منطقة البطن ليست مجرد مشكلة تجميلية؛ بل لها آثار على الصحة العامة، لذا يمكن لفهم سبب زيادة الوزن في هذه المنطقة وما يمكن القيام به حيال ذلك أمر ضروري لتحقيق صحة أفضل ورفاهية.




انقطاع الطمث وانخفاض هرمون الإستروجين


 

مع اقتراب النساء من انقطاع الطمث، تبدأ مستويات هرمون الإستروجين لديهن في الانخفاض، فالإستروجين يساعد في تنظيم توزيع الدهون، وعندما تنخفض مستوياته، تميل الدهون إلى التراكم بشكل أكبر في البطن بدلاً من المناطق الأخرى مثل الوركين والفخذين، وهذا هو السبب في أن العديد من النساء يلاحظن زيادة في دهون البطن أثناء انقطاع الطمث وبعده.

 





الإجهاد والكورتيزول يسببان زيادة الوزن 



 
الإجهاد هو عامل رئيسي آخر يساهم في زيادة الوزن في منطقة البطن، فعند الإجهاد، ينتج الجسم الكورتيزول، الذي يعمل على تخزين الدهون في منطقة البطن، كما يؤدي الإجهاد المزمن إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول باستمرار، مما يزيد من احتمالية اكتساب النساء للدهون في البطن والاحتفاظ بها. 

 

مقاومة الأنسولين


 
يساعد الأنسولين في تنظيم مستويات السكر في الدم، وعندما يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين، والذي يمكن أن يحدث بسبب سوء التغذية أو قلة التمارين الرياضية أو العوامل الوراثية، فإنه يبدأ في تخزين المزيد من الدهون، وخاصة حول البطن. 



النظام الغذائي الغني بالسكريات والكربوهيدرات يسبب زيادة الوزن 


 

يساهم النظام الغذائي الغني بالسكريات والكربوهيدرات المكررة في مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن، وتسبب هذه الأطعمة ارتفاعًا في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الأنسولين وتخزين الدهون، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، وخاصة من الأطعمة غير الصحية، إلى زيادة الوزن، والتي تكون ملحوظة حول البطن. 

 

قلة النشاط البدني


 

يمكن لعدم ممارسة الرياضة بانتظام، أن يخزن الجسم الدهون بدلاً من حرقها للحصول على الطاقة، كما يمكن أن يساعد النشاط البدني، وخاصة التمارين التي تستهدف عضلات البطن، في تقليل دهون البطن وتحسين اللياقة البدنية بشكل عام.


 
عادات النوم السيئة تسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون
 



 
غالبًا ما يتم تجاهل النوم كعامل في إدارة الوزن، ولكنه أمر بالغ الأهمية، إذ يمكن لعادات النوم السيئة، بما في ذلك قلة النوم أو أنماط النوم غير المنتظمة، أن تعطل مستويات الهرمونات، وتزيد من الشهية، وتؤدي إلى زيادة الوزن، وخاصة في منطقة البطن.










اقرأ أيضا.. 


ads