الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لربات البيوت.. أهم 6 نصائح لمنع تغير الخضروات أثناء الطهي

الخميس 29/أغسطس/2024 - 12:02 م
هير نيوز

تعتبر الخضروات حجر الأساس لنظام غذائي صحي، فهي توفر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية، وهي مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، مما يجعلها جزءًا حيويًا من نظام غذائي صحي.


وتتميز الخضروات بأنها غنية بفيتامينات أ، ج، ك، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، كما تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من الألياف، التي تدعم الهضم وتساعد في الحفاظ على وزن صحي.



اقرأ أيضا:

كيف تعالج نقص الفيتامينات لديك من طعامك؟


ورغم ذلك، فإن أحد التحديات الشائعة عند طهي الخضروات هي فقدان لونها الأخضر، مما قد يجعل الطبق أقل جاذبية، ويرجع ذلك للون الأخضر في الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والكرنب من الكلوروفيل، وهو صبغة ضرورية لعملية التمثيل الضوئي، وهي جزيئات حساسة للحرارة والتغيرات في درجة الحموضة، مما قد يؤدي إلى تدهور اللون عند طهي الخضروات، فعند تعرضها للحرارة، يفقد جزيء الكلوروفيل أيون المغنيسيوم ويتحول إلى فيوفيتين، الذي يتميز بلون أخضر زيتوني باهت.


إليك أهم النصائح لمنع تغير الخضروات أثناء الطهي :

التبييض


من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على اللون الأخضر للخضروات هو التبييض، ويتضمن ذلك غلي الخضروات لفترة وجيزة في ماء مملح، والمفتاح هو طهيها بما يكفي لتليينها قليلاً ولكن ليس لفترة كافية لتحفيز تحلل الكلوروفيل بشكل كبير، وعادة ما يستغرق الأمر ما بين 2-3 دقائق في هذه العملية بأكملها.

 

الصدمة


بعد التبييض مباشرة، يتم نقل الخضروات إلى حمام ماء مثلج، فتعمل هذه العملية، المعروفة باسم الصدمة، على إيقاف عملية الطهي وتساعد في حبس اللون النابض بالحياة، ويمنع الانخفاض المفاجئ في درجة الحرارة الحرارة من الاستمرار في طهي الخضروات، والحفاظ على قوامها ولونها.

 

الطهي في الماء القلوي


إن إضافة كمية صغيرة من صودا الخبز (مادة قلوية) إلى ماء الطهي يمكن أن يساعد في الحفاظ على اللون الأخضر للخضروات، كما تمنع البيئة القلوية الكلوروفيل من التحول إلى فيوفيتين، وبالتالي الحفاظ على اللون الأخضر الزاهي، ومع ذلك، يجب استخدام هذه التقنية بحذر، حيث أن الكثير من صودا الخبز يمكن أن يجعل الخضروات طرية ويغير نكهتها.

 
تقليل وقت الطهي


يعد الإفراط في الطهي أحد الأسباب الرئيسية لفقدان اللون في الخضروات الخضراء، ولمنع ذلك، يتم طبخها حتى تصل إلى الطراوة المطلوبة، ويعد الطهي بالبخار طريقة ممتازة لذلك، لأنه يطهو الخضروات برفق أكثر من السلق، مما يساعد على الاحتفاظ بلونها ومغذياتها.

 استخدام الماء المملح


عند غلي الخضروات، يساعد إضافة الملح إلى الماء في الحفاظ على لونها الأخضر، كما يزيد الملح من نقطة غليان الماء ويخلق حاجزًا طفيفًا ضد الحموضة التي يمكن أن تسبب تغيرات في اللون، ويعزز نكهة الخضروات، مما يجعلها أكثر مذاقًا.

تجنب المكونات الحمضية


أثناء الطهي يمكن أن تتسبب مكونات مثل عصير الليمون أو الخل أو الطماطم في فقدان الخضروات الخضراء لونها بسبب طبيعتها الحمضية، ولكن إذا كانت هذه المكونات ضرورية لوصفة ما، فمن الممكن إضافتها في نهاية عملية الطهي لتقليل تأثيرها على اللون.

ads