الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 فوائد مذهلة لبذور الشيا لن تصدقي مفعولها في جسمك

الأحد 25/أغسطس/2024 - 11:05 م
بذور الشيا
بذور الشيا

تشتهر بذور الشيا بفوائدها العديدة، فهي غنية بالعناصر الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتعد هذه تعتبر بذور الشيا من البذور القابلة للتكيف من الأطعمة الخارقة الشائعة في الأنظمة الغذائية الصحية لأنها تعزز صحة الجهاز الهضمي وتزيد من الطاقة وتساعد في إدارة الوزن.


إليك أهم فوائد بذور الشيا من أبرزها:





اقرأ أيضا:



بذور الشيا غذاء صحي


بذور الشيا، وهي غذاء خارق غني بالعناصر الغذائية، لها فوائد صحية متعددة، مما يجعلها إضافة قيمة لأي نظام غذائي.

وتشتهر بذور الشيا بمحتواها العالي من الألياف ووفرة البروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والمعادن التي تقوي العظام ومضادات الأكسدة، وتساعد في إدارة الوزن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ودعم الأفراد المصابين بمرض السكري.




الألياف الغذائية


بذور الشيا هي مصدر جيد للألياف الغذائية، حيث يساعد تناول كميات كبيرة من الألياف على دعم صحة الجهاز الهضمي ويساعد في الحفاظ على الوزن، وتلعب الألياف أيضًا دورًا حيويًا في التحكم في مستويات السكر في الدم، مما يجعل بذور الشيا مفيدة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري.



بذور الشيا غنية بالبروتين


على الرغم من صغر حجمها، فإن بذور الشيا غنية بشكل مدهش بالبروتين، حيث تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع إنتاجها بمفرده، وهذا يجعلها مصدرًا كاملاً للبروتين، ومثاليًا للنباتيين.

ويعد البروتين ضروري لإصلاح العضلات، ووظيفة المناعة، والحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر.





غني بالأوميجا



علاوة على ذلك، تعد بذور الشيا من أفضل المصادر النباتية للأحماض الدهنية أوميجا 3، وخاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وتعمل هذه الدهون الصحية على خفض مستويات الكوليسترول السيئ، وخفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


بذور الشيا مليئة بالعناصر الغذائية الدقيقة



بذور الشيا غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وهي تدعم قوة العظام والأسنان، وتحتوي أونصة واحدة من بذور الشيا على حوالي 18% من المدخول اليومي الموصى به من الكالسيوم، وهي مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.



 مضاد للأكسدة


بذور الشيا غنية أيضًا بمضادات الأكسدة، التي تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتساهم في الشيخوخة والأمراض مثل السرطان.


ويمكن أن يساعد مزيج الألياف والبروتين والدهون الصحية في بذور الشيا على استقرار مستويات السكر في الدم، وهذا يجعلها مفيدة لمن يعانون من مرض السكري من النوع 2، وتعمل بذور الشيا على إبطاء تحويل الكربوهيدرات إلى سكر، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.



بذور الشيا تدعم صحة العين


تحتوي بذور الشيا على أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية التي يمكن أن تدعم صحة العين، وتساعد أحماض أوميجا 3 على تقليل الالتهاب، مما قد يحمي من الضمور البقعي المرتبط بالعمر ومتلازمة جفاف العين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا، مثل فيتامين هـ، مكافحة الإجهاد التأكسدي، مما يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وأمراض العيون الأخرى، وقد يؤدي تضمين بذور الشيا في نظامك الغذائي إلى تعزيز صحة العين بشكل عام والحماية من مشاكل الرؤية الشائعة.



قيمة غذائية كبيرة


إن إدراج بذور الشيا في نظامك الغذائي اليومي يوفر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية نظرًا لقيمتها الغذائية الكبيرة، في دعم صحة الجهاز الهضمي وإدارة الوزن وتحسين صحة القلب وقوة العظام، وتعد بذور الشيا حقًا غذاءً خارقًا يمكنه تعزيز الصحة العامة.







اقرأ أيضا.. 

ads