السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صنعها الفاطميون.. «زوجة الحاكم بأمر الله» أول شخصية لعروس المولد

الخميس 22/أغسطس/2024 - 09:16 م
هير نيوز

«حلاوة زمان عروس وحصان وآن الآوان تدوق يا ولا ».. بهذه الكلمات غني الفنان الشعبى محمد قنديل أغنيته الشهيرة للاحتفال بالمولد النبوى الشريف، والتى تعبر عن الطقوس الشعبية التى اعتاد عليها المصريون للاحتفال بهذا اليوم، الذى تستعد له العديد من الورش الخاصة بصناعة العرائس بمختلف أشكالها وأنواعها.


ومنذ أكثر من ألف عامٍ، وما إن يبدأ شهر ربيع الأول معلناً اقتراب المولد النبوي الشريف تتزين شوارع مصر احتفالاً بقدومه، وتنتشر الساحات والسرادقات التي تبيع الحلوى وعرائس المولد الشهيرة.



وأمام هذه الأشكال المتنوعة لعروس المولد يوجد تاريخ طويل من التطور، شهدته فى مصر على الأخص منذ ظهرت للمرة الأولى فى عهد الخليفة الفاطمى الحاكم بأمر الله، كما تقول العديد من الروايات التاريخية، وحتى أصبحت الآن تأخذ شكل الخشب أو حتى الدمى الشهيرة فى العالم.
 

زوجة الحاكم بأمر الله.. أول شخصية لعروس المولد


ذكرت العديد من الروايات التاريخية عن ظهور عروسة المولد أن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله كان يشجع جنوده المنتصرين على أعدائه بتزويجهم بعروس جميلة، حتى أنها أصبحت عادة وقت الاحتفال بالنصر كل عام أن يقوم ديوان الحلوى التابع للخليفة بصناعة عرائس من الحلوى، لتقديمها كهدية للقادة المنتصرين وعامة الشعب.


وأشارت رواية أخرى إلى أن ﻋﺮﻭﺳﺔ ﺍﻟمولد ظهرت فى عصر الحاكم بأمر الله، عندما خرج في موكب مع زوجته التى كانت مرتدية ثوب أبيض فى يوم المولد النبوي ولهذا عمل صناع الحلوى على تحضير حلوى على هيئة الحاكم وزوجته والتي كانت على شكل عروسة المولد والفارس اللذان مستمران حتى هذه اللحظة.


وذكرت إحدى الروايات أيضا أن سبب صنع عروس مرتدية فستانا مزخرفا ومرتدية تاجا، هو أمر الحاكم بأمر الله أن تتزامن عقود القران مع مولد النبي.


وفى رواية أخرى أشار أحد المؤرخين إلى أن الحاكم بأمر الله قرر منع إقامة احتفالات الزواج إلا فى المولد النبوى، لذلك ابتكرت عروسة مصنوعة من الحلوى وكان ذلك يعد بمثابة إعلان عن قرب موسم الزواج، ولذلك كان يحرص أهل العروسين على صناعة أشكال جديدة من الحلوى للعروسة بحيث تكون عروسة وحلوى المولد هدية أهل العريس للعروس.

«حلاوة المولد»


قبل أكثر من ألف سنة أضاف الفاطميون عنصراً جديداً على الاحتفالات بمولد النبي «صلى الله عليه وسلم»، وهذا بالابتكار المعروف حاليًا بـ«حلاوة المولد»، والتي تزين المحلات التجارية والشوارع الشعبية قبل أسبوعين من بداية شهر ربيع الأول، وأصبحت من أهم طقوس الاحتفال باليوم الذي بات مميزاً للغاية.

موكب الخليفة الفاطمي

البداية كانت في القاهرة، وتحديدًا من القرن الرابع الهجري مع دخول الفاطميين المحروسة سنة 973 هجريًا، وأجمعت الروايات كلها على أنَّ صناعها استوحوا الفكرة والأشكال من موكب الخليفة الفاطمي الذي كان يجوب الشوارع ويوزع الحلويات بكميات كبيرة على الناس والجنود يوم المولد النبوي الشريف




 

ads