الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تجب المضمضة إذا أكلت قبل الصلاة؟.. «الإفتاء تُجيب»

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 11:04 ص
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي " فيسبوك" ، جاء مضمونه :« هل تجب المضمضة إذا أكلت قبل الصلاة ؟».

وتعرض "هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذه الفتوى لتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية.


هل تجب المضمضة إذا أكلت قبل الصلاة؟




أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على ذلك السؤال  خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على الصفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بأن لا تجب المضمضة.

وقال ممدوح: لا تجب المضمضة، لكن اذا كان هناك بقية من الطعام فى فمك فعليك ان تتمضمض، حتى لا تجد طعامًا فى فمك وتفسد صلاتك.


اقرأ أيضاً ..


وأوضح الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن هل يجب المضمضة من الطعام حال تناوله بعد الوضوء؟.. وذلك خلال فتوى مسجله له، إنه عندما يكون الإنسان على وضوء وتناول شيئا وبقي فى فمه بقايا من الطعام، فعليه أن يتمضمض ولكن المضمضة هنا ليست واجبة ولكنها مستحبة.

وأشار إلى أنه يجوز للمصلى أن يصلى وبقايا الطعام موجودة فى فمه ولكن عليه أن يزيل باقى الطعام أو يبتلعه حتى لا ينزل شئ فى فمه فينشغل به، ولو ابتلعه سهوا فالصلاة صحيحة ولا شيء عليه.

فيما بين أن المضمضة بعد الأكل ليست واجبة، وإنما تستحب من أكل ما له دسم، وعليه فمن صلى ولم يتمضمض بعد الأكل فصلاته صحيحة ليس عليه إعادتها، ومن ذكر في أثناء صلاته أنه لم يتمضمض لم يجز له قطعها إن كانت الصلاة فريضة، وكره له قطعها إن كانت نافلة لقوله تعالى: ( ولا تبطلوا أعمالكم ).

اقرأ أيضاً ..



ads