الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فاكهة تحميك من أمراض كثيرة.. تعرف على فوائد العنب

الجمعة 02/أغسطس/2024 - 02:29 م
هير نيوز

في فصل الصيف، يتميز العنب بالعديد من الفوائد الصحية، كونه مصدرًا لمضادات الأكسدة والحفاظ على ترطيب الجسم، كما أنه غنيًا بالماء الذي يساهم في ترطيب الجسم والتخفيف من وطأة الحرارة المرتفعة.


إليك سبع فوائد عديدة عند تناول العنب.

قد يساعد في صحة العظام


يعتبر العنب مصدرًا جيدًا لفيتامين ك والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وكلها عناصر تدعم صحة العظام، وقد يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى زيادة خطر الإصابة بكسور العظام.



يعزز مناعتك

يدعم العنب جهاز المناعة من خلال خصائصه الطبيعية المضادة للميكروبات التي تحميك من البكتيريا والفيروسات، وقد تحتوي الصبغة الموجودة في العنب، فضلاً عن العديد من الفواكه والخضروات الأخرى، على خصائص مضادة للميكروبات.



يوفر مضادات الأكسدة المفيدة

يحتوي العنب على العديد من مضادات الأكسدة المختلفة، ويعمل الكيرسيتين - وهو مضاد للأكسدة للحماية من الأمراض التنكسية العصبية.


ووجد الباحثون أن العنب يحمي إلى حد ما من الإصابة بمرض الزهايمر.بالإضافة إلى ذلك، تعمل مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في العنب، والتي تسمى البوليفينول، على دعم صحة الأمعاء، وتعزيز المناعة وتعزيز الحالة المزاجية الإيجابية.


يعزز النوم بشكل أفضل

توجد كميات ضئيلة من الميلاتونين في العنب، والذي يمكن أن يساعد على النوم لفترة أطول وبطريقة مريحة، والميلاتونين هو هرمون يتم إنتاجه في المخ، للمساعدة في تنظيم إيقاعك اليومي ونومك.

ويعد الحصول على قسط كافٍ من النوم أمرًا أساسيًا لأن الحرمان من النوم مرتبط بالعديد من المخاطر الصحية، ووتشمل بعض هذه المخاطر مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكتة الدماغية.



يحسن صحة قلبك


كما يعمل العنب على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية بعدة طرق مختلفة، فقد وجدت إحدى الدراسات أن مركب الريسفيراترول الموجود في العنب يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والتهابات، كما وجد أنه: يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، ومنع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وخفض ضغط الدم.



يحمي عينيك

تساعد الصبغتان الموجودتان في العنب، اللوتين والزياكسانثين، على حماية صحة العين ، وتساعد هذه الصبغتان على: (تعزيز التباين البصري، زيادة مدى الرؤية).

كما أنها تساعد على تقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين. وهما من أكثر مشاكل العين شيوعًا.


يحافظ على ترطيب جسمك


يساعد العنب في الحفاظ على رطوبة الجسم، كما يساعد على التخلص من الفضلات في الجسم من خلال التبول والتعرق وحركات الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في الحفاظ على درجة حرارة طبيعية، والمفاصل، وحماية النخاع الشوكي والأنسجة الأخرى، وتقليل تناول السعرات الحرارية.

ads