الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«زوجي يضربني باستمرار».. ماذا أفعل لأتخلص من عنفه؟

الجمعة 26/يوليه/2024 - 11:09 ص
العنف المنزلي
العنف المنزلي

إذا ضربك زوجك، عليك البدء في وضع خطة لترك هذه العلاقة المسيئة بأمان. فإن العيش في علاقة مسيئة، وخاصة الزواج المسيء، يمكن أن يكون له آثار ضارة على الصحة العقلية. وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» طرق التعامل مع الزوج الذي يضرب زوجته باستمرار، بهدف تسليط الضوء على ضحايا العنف المنزلي، وهي أبرز المشكلات الزوجية التي يواجهها الكثير من النساء في العالم. 






خطة تخطي العنف المنزلي 


نعلم في «هير نيوز» إذا تعرضتي إلى مشكلة العنف المنزلي، فأنك تمري بوقت عصيب للغاية في الوقت الحالي، ونأسف جدًا لأنك واجهت ذلك. فلا ينبغي لأحد أن يتحمل الإساءة، خاصة من شخص يحبه. فنحن هنا لمساعدتك في إرشادك خلال هذا الوقت المظلم، خطوة بخطوة. فأنت لست وحدك، وأنتي أقوى مما تعتقدي، ولكن عليكي تطبيق الخطوات الآتية لتنقذي نفسك من العنف والإهانة والضرب: 




1- إعطاء الأولوية لسلامتك الفورية


 سلامتك هي أهم شيء الآن. فإذا كنتي في خطر داهم، فلا تترددي، اتصلي بالشرطة، اذهبي إلى مكان آمن، حتى لو كان منزل أحد الجيران أو متجرًا قريبًا. وقومي بتوثيق أي إصابات باستخدام هاتفك، وقد تكون هذه الأمور حاسمة إذا قررتي اتخاذ إجراء قانوني لاحقًا ضد مشكلة العنف المنزلي. 




اقرأ أيضا.. 


2- ليس عليك أن تمري بهذا بمفردك


 تواصلي مع الأصدقاء أو العائلة الذين تثقي بهم، وإذا كنت قلقة بشأن النميمة، فهناك خطوط ساخنة سرية ومجموعات دعم يمكنها مساعدتك، فيمكن الاتصال بشكاوى العنف المنزلي، وهو خط ساخن خاص بالمجلس القومي للمرأة على رقم 15115، ومتاح على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، ويمكنهم الاتصال بكي أو إرسال رسالة نصية إليكي فقط. فأنتي لست أول شخص يمر بهذا، وللأسف لن تكون الأخيرة.





3- اطلبي المساعدة المتخصصة 


تحدثي إلى أحد المتخصصين. فيمكن للمعالجين والمستشارين النفسيين أن يزودوك بالطرق العاطفية لبدء الشفاء من مشكلة ضرب الزوج أو يمكنهم أيضًا مساعدتك على فهم الإساءة الجسدية، والتي يمكن أن تكون ملفتة للنظر. فعلى سبيل المثال، لا يدرك العديد من الضحايا أن التلاعب العاطفي هو شكل من أشكال العنف المنزلي حتى يتحدثوا مع أحد المتخصصين. 


4- فكري في التحدث إلى محامٍ


يمكن للمحامي إرشادك عبر متاهة أروقة المحاكم وما يتعلق بأوراق الطلاق ومعارك الحضانة. ولكن الأمر لا يتعلق فقط بذلك، بل يتعلق الأمر بحماية مستقبلك. فقد لا ترغبين في التفكير في توجيه اتهامات، لكن ذلك قد يمنع زوجك من إيذاءك، أو إيذاء شخص آخر، مرة أخرى.






5- التخطيط على المدى الطويل


ابدأي بالتفكير في سلامتك على المدى الطويل. فإذا كنت تعتمدين علي الزوج ماليًا، فابحثي عن فرص العمل المناسبة لكي، حتى أن بعض المنظمات تقدم دروسًا في التخطيط المالي للناجين من العنف المنزلي. فالأمر كله يتعلق باستعادة السيطرة على حياتك.




هل يمكن لزواجك أن ينجو من العنف المنزلي


 بعد اتخاذ هذه الخطوات المهمة، قد تواجهي مزيجًا من المشاعر والأسئلة، بما في ذلك ما إذا كان زواجك يمكنه النجاة من هذا الحدث الصادم. فإنه سؤال صعب والإجابة ليست واضحة. على الرغم من أن التغيير ممكن، إلا أنها عملية طويلة وصعبة تتطلب من الزوج المسيء الاعتراف الكامل بأفعاله والعمل بجد لإصلاحها.

كما أن الغفران هو أمر معقد، فغالبًا ما يكون ذلك ضروريًا لسلامتك العاطفية، لكن تذكري أن التسامح لا يعني نسيان الإساءة أو التبرير لها. فيمكن أن توفر الاستشارة النفسية مساحة آمنة لاستكشاف هذه المشاعر المعقدة، ما يساعدك على المضي قدمًا، سواء كان ذلك يعني البقاء متزوجة أو البحث عن الطلاق. 


 



اقرأ أيضا.. 


ads