الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أكلات عيد الأضحى .. طريقة عمل الممبار بالنعناع والبقدونس

الإثنين 17/يونيو/2024 - 10:49 م
طريقة عمل الممبار
طريقة عمل الممبار

يعد الممبار هو وجبة شهية وشعبية في مصر خاصة خلال عيد الأضحى، حيث يتم تقديمه على سفرة الغداء أو العشاء خلال أيام العيد ، ويعتبر من الأطعمة المحببة لدى الكثير من الناس. وتقدم لكي " هير نيوز" طريقة عمل الممبار بالنعناع والبقدونس بخطوات سهلة و بسيطة في مطبخك عزيزتي. 



 طريقة عمل الممبار بالنعناع والبقدونس







المقادير

ممبار. 

أرز. 

شبت.

كزبرة.

بقدونس.

بصل.

ملح.

فلفل أسود.

كمون.

قرفة.

جوزة الطيب.

طماطم.

صلصة طماطم.

شطة.

زيت.

 نعناع.

ثوم.

جزر.

كرفس.

ماء ساخن.

مرقة.

ورق لورا.

حبهان.

مستكة.

فلفل حار.


خطوات تحضير الممبار بالنعناع والبقدونس







في وعاء كبير يتم خلط الأرز مع القرفة والكمون والشطة "حسب الرغبة" وجوزة الطيب وملح وفلفل أسود، ويتم تقليب جميع المكونات جيدا حتى تمتزج تماما.

ويتم إحضار الكبة الكهربائية ووضع البصل والثوم والنعناع ورشة ملح وفلفل حار وطماطم وزيت ومكعب مرقة مفتت “حسب الرغبة”، ويتم خفق جميع المكونات داخل الكبة بشكل جيد.

ضَعي بعد ذلك الخليط في وعاء الأرز والصلصة، ثم ضعي عليهم الشبت والكزبرة والبقدونس المفرومين ويقلبوا جيدا.

احشي الممبار بالخليط بلطف؛ حتى لا يتمزق منك في أثناء الحشو، ثم أغلقيه من خلال ربط طرفه، ثم يسلق في حلة مملوءة بالماء المغلي مع البصل والكرفس والجزر والكرات واللورا والحبهان والمستكة، مع تغطية الوعاء طوال فترة الطهي على النار.

ويرفع الممبار من حلة الماء المغلي؛ بعد انتهاء مرحلة السلق والتأكد من نضجه من خلال محاولة قطع جزء بسيط من طرف الممبار، فإذا تمزق بسهولة؛ فقد انتهت مرحلة الطهي، ويتبقى التحمير والتقديم.

يصفى الممبار جيدا بعد أن يرفع الممبار من الحلة تمهيدا لمرحلة التحمير ثم يتم إحضار طاسة كبيرة ووضع زيت طهي بها على ان لا يكون له رائحة نفاذة وغير مخلوط بالزيت الحار .

توضع الطاسة الكبيرة على النار حتى يسخن الزيت جيدا ثم يتم تحميل الممبار بها حتى يصبح لونه ذهبي ويوضع على طبق التقديم ويتم رشه بالبقدونس.

يمكن تقديم الممبار بجوار الفخذة الضاني أو الكبسة أو المندي أو الطواجن المصرية أو الكبدة أو أطباق الخضار الشرقية مثل الملوخية والويكة وصينية البطاطس.

ويمكن الاكتفاء بالممبار وتقديمه مع السلطات والاطباق الجانبية البسيطة مثل سلطة الطحينة والباذنجان المخلل والسلطة الخضراء والخبز.



ads