الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل النسيان في صيام النوافل يفطر؟.. «الإفتاء تُجيب»

الأحد 09/يونيو/2024 - 09:35 ص
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر صفحتها الرسمية على  " الفيسبوك " ، جاء نصه : «هل النسيان في صيام النوافل يفطر؟».

وتعرض "هير نيوز"  تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر  ، وذلك من خلال السطور التالية..



هل النسيان في صيام النوافل يفطر؟




أجاب الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، على ذلك السؤال في بث مباشر عبر صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك كالتالى : من  أكل أو شرب وهو ناسي أنه صائم فليتم الصوم وصيامه صحيح، فلا يبطل صومه، سواء كان فريضة أو نافلة، حيث لم يفرق في الحديث بين النسيان والأكل والشرب أثناء الصيام في الفرض أو النافلة، ويجوز للشخص أن يفطر أثناء صيام النافلة، جبرًا لخاطر أحدهم، تكلف وأعد طعامًا له.

واستدلت دار الإفتاء بما جاء عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – أيضًا أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «إِذَا أَكَلَ الصَّائِمُ نَاسِيًا أَوْ شَرِبَ نَاسِيًا فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ، وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ».

وأكدت الإفتاء بأن هذه الأحاديث الشريفة أدلة على أن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيًا فعليه أن يتمَّ صومه، ولا قضاء عليه.

وأضافت دار الإفتاء أن صومه صحيح، ولا فرق في ذلك بين صيام النفل والفريضة، وهذا هو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة.

 

  إقرأ أيضاً..

ما هي الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة؟.. «الإفتاء تُجيب»


ما الفرق بين صيام الفرض وصيام النفل؟




ربما لا يعرف البعض من المسلمين أن هناك فرقًا بين صيام الفرض والنافلة، وهو أن صيام الفرض: هو الصيام الذي أمر الله تعالى به المسلمين في شهر رمضان، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة.

وبعد توضيح الحكم الشرعي حول هل النسيان في صيام النوافل يفطر؟ فإن صيام النفل: هو الصيام الذي يتطوع به المسلمون من غير وجوب، مثل صيام يوم الإثنين والخميس، وصيام ستة أيام من شوال، وصيام يوم عرفة.

  إقرأ أيضاً..

ads