الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 علامات غير شائعة للإصابة بنقص الكالسيوم.. منها آلام الحيض

السبت 08/يونيو/2024 - 11:06 ص
اعراض نقص الكالسيوم
اعراض نقص الكالسيوم


تعتقد الكثيرات ان اعراض الاصابة بنقص الكالسيوم قد تقتصر على الإصابة بهشاشة العظام ، والام الاسنان كما هو شائع، ولكن كشفت العديد من الأبحاث الطبية ان لنقص الكالسيوم علامات واعراض أخرى متعددة وغير شائعة.
وخلال التقرير نرصد ابرز هذه الاعراض

6 اعراض غير شائعة للإصابة بنقص الكالسيوم منها آلام الحيض



فقدان القدرة على التركيز
يؤثر نقص الكالسيوم على الصحة النفسية والعقلية  حيث يزيد  الشعور بالارتباك، ونقص التركيز، والنسيان، كما يمكن ان يؤدي الى الإصابة بالاكتئاب ،لذا ينصح بقياس مستوى الكالسيوم لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.
تشنجات الدورة الشهرية
تؤكد الدراسات أن  نقص الكالسيوم قد يؤدي أيضا إلي الشعور بالألم الشديدة أثناء الطمث، لأنه يؤثر بشكل قوي علي إعادة ضبط الهرمونات، لذا ينصح بتناول  المكملات الغذائية، والأطعمة الغنية  بالكالسيوم حيث تساعد بشكل كبير السيطرة على هذه الأعراض المؤلمة.

التهاب اللثة
يتسبب أيضا في تأكل اللثة والالتهابات المتكررة في اللثة، فضلاً عن ارتفاع معدل تسوس الأسنان  وحدوث بعض الالام جراء نقص الكالسيوم.
عدم انتظام ضربات القلب
لمعدن الكالسيوم دوراً في كفاءة عمل عضلة القلب، ولهذا فإن انخفاض مستويات بشكل حاد يؤدي إلى اضطراب في نظم القلب الطبيعي، والتسبب في تقلصات عضلة القلب، وتضيق الشرايين.



تنميل الأطراف

يؤدي النقص الحاد في الكالسيوم إلى تنميل الأطراف، حيث أن كل عصبية في الجسم تحتاج إلى الكالسيوم، ولهذا عند انخفاضه تقل كفاءة عملية تسجيل الإحساس وإرسال الإشارات بين الخلايا، كن أن يسبب انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم الشعور بالوخز أو الخدر في الأطراف، خاصة في اليدين والقدمين، وأحياناً حول الفم.
الشد العضلي
 يؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف العضلات ويتسبب في بعض التشنجات أو ما يسمى بالشد العضلي خاصة عند النساء ، فالكالسيوم عنصر مهم لوظيفة العضلات النشطة، وخاصة للانقباض والاسترخاء. لذلك احرص على تناوله في روتينك الغذائي

اقرا ايضا

ads