السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماحكم النيابة عن ذبح الأُضْحِيَّة؟.. «الإفتاء تُجيب»

الجمعة 07/يونيو/2024 - 09:42 ص
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر موقعها الرسمي ، جاء نصه: "ماحكم النيابة عن ذبح الأُضْحِيَّة؟".

وتعرض "هير نيوز"  تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لتوضيح رأى الشرع والدين في هذا الأمر ، وذلك من خلال السطور التالية..


ماحكم النيابة عن ذبح الأُضْحِيَّة؟




أجابت دار الإفتاء َ، على ذلك السؤال كالتالى: اتفق الفقهاء على صحة النيابة في ذبح الأُضْحِيَّة. فعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «يَا فَاطِمَةُ قَوْمِي إِلَى أُضْحِيَّتِكَ فَاشْهَدِيهَا» أخرجه الحاكم في المستدرك.


ونوهت بأنه ينبغي إشاعة روح التسامح والتعاون بين الحجاج ومساعدة بعضهم بعضًا، ويُراعَى دائمًا كبار السن وأصحاب الهمم والنساء، سواء في ذلك أثناء ركوب وسيلة السفر والانتقالات والسكن وأداء المناسك.

في أثناء ركوب وسيلة السفر ينبغي التزام الهدوء والنظام، واتباع التعليمات، والحرص على الطهارة التامَّة قبل الصعود؛ وبالنسبة للحجاج المتوجهين إلى مكة مباشرةً، يفضَّل ارتداء ملابس الإحرام قبل ركوب وسيلة السفر.

وتابعت في أثناء السفر يستحب الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، والذكر والاستغفار، والدعاء، وتلاوة القرآن وتدبُّر معانيه، مع المحافظة على الصلوات في جماعةٍ، وحفظ اللسان من القِيل والقَال، والخوض فيما لا يُغني.

واستكملت، أخي الحاج والمعتمر.. تجنب التكدس والتدافع الذي هو أساس حدوث الإصابات والوفيات في الحج والعمرة؛ فإن المساعدة على مثل هذا التصرف جريمة في نظر الشرع.

وتابعت أيها الحاجُّ والمعتمر.. يجب عليك وقد أكرمك الله تعالى بهذه النعمة أن تشكره عليها، وأن تعلم أن من شِيَم الشكر وعلامات القبول أن يوفقك الله تعالى لحسن أداء العبادة والتحلي بالآداب الإسلامية فيها؛ حتى ترجع بعمل مبرور، ويتحقق فيك قول النبي صل الله عليه وآله وسلم: ((الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلَّا الْجَنَّةُ)). متفق عليه.



ads